Menu
16:29لجان المقاومة : تبارك عملية إطلاق النار البطولية في محيط قبر يوسف خلال اقتحام قطعان المستوطنين
16:28صحيفة عبرية: ماذا يريد السنوار من فيديو الجندي الأسير السيد؟
16:26هيئة الأسرى ترصد آخر المستجدات الحالة الصحية للأسير قادري
16:23مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين بجريمة إطلاق نار جنوب الخليل
16:22ارتفاع كبير على سعر صرف الدولار أمام الشيكل
16:21الاحتلال يعتقل 4 عمال من بلدة الخضر جنوب بيت لحم
16:20الاحتلال يوسع سياسة الاستيطان لفرض وقائع في الضفة
16:19الإعلام الحكومي يوجه بحذف فيديوهات عن سير امتحانات الثانوية العامة
16:17"أونروا" تعلن تحويل دفعات مالية جديدة للمتضررين من عدوان غزة العام الماضي
16:16حماس : تدعو لتصعيد المواجهة كرد على جريمة الاحتلال بحق أطفال القدس
16:16التعليم العالي تعلن عن منح دراسية في المغرب بمجال دراسات العليا
16:15تشييع حاشد للشهيد حامد في بلدة سلواد شرق رام الله
16:14صحة الاحتلال تسجل 12 حالة وفاة وأكثر من 11 ألف إصابة بكورونا
16:13قرار بإخلاء المستوطنين من عقارات بفندق البتراء بالقدس
16:12"الجهاد": اعتقالات الاحتلال لن توقف مقاومة شعبنا

صحيفة عبرية: ماذا يريد السنوار من فيديو الجندي الأسير السيد؟

أعربت محافل استخبارية إسرائيلية هذا الأسبوع عن حيرتها من مغزى نشر كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مقطع الفيديو الذي يظهر الوضع الصحي للجندي الأسير الإسرائيلي لديها هشام السيد حيث يجري الحديث عن عدة اتجاهات للهدف الكامن خلفه.

وجاء على لسان المحلل العسكري في صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" – أمير بار شالوم- أن "ضباط الاستخبارات في حيرة من أمرهم بمغزى نشر هكذا فيديو ودون طلب الثمن، كما جرت العادة".

وتسائل: "هل وصلت حماس مرحلة ضعفت فيها أمام ضغط الشارع الفلسطيني، أم أنها شخصت تشرذماً في النظام السياسي الإسرائيلي وحللت ذلك كساعة مواتية للصفقة".

ورد المحلل على التساؤل بأنه يعتقد بأن الخياران صحيحان، وفق قوله، لافتًا إلى تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في الغرف المغلقة والتي قال فيها إنه يتوجب الذهاب نحو صفقة على الإسرائيليين الأحياء حيث تم نقل الرسالة لاحقاً للجانب الفلسطيني.

وقال "على ما يبدو شخَّص يحيى السنوار (قائد حماس في غزة) ساعة الصفر وأخرج الفيديو قبل أيام من تولي لبيد مهام منصبه رئيساً للحكومة، وكان الفيديو عبارة عن إثبات أول وبعد حوالي 7 سنوات بوجود إسرائيلي حي في قطاع غزة".

وتحدث الكاتب عن أن صفقة شاليط بدأت بالتحرك الفعلي منذ نشرت حماس تسجيل الفيديو الخاص بالجندي وهو في أسره، حيث كشف الكاتب النقاب عن محاولة طرف ثالث مؤخرًا حث حماس على إخراج هكذا فيديو سعياً لتحريك المياه الراكدة وإثبات وجود إسرائيلي حي في أسر حماس.

وفيما يتعلق بالسنوار، فيرى الكاتب أن الأخير يشعر بثقل الأمانة التي كلفه بها رفاقه الأسرى بعد خروجه من الأسر في صفقة شاليط وضرورة تحريك ملف الأسرى قدر الأمكان.

ولفت بار شالوم إلى توجه الاستخبارات الإسرائيلية مؤخرًا للمخابرات المصرية بهدف معرفة الوضع الصحي للجندي السيد من جهة، وما الذي تريده حماس بالضبط بعد نشرها للفيديو.

واختتم الكاتب بالقول "على أية حال فهنالك معارضة شديدة لدى الدوائر الأمنية للذهاب إلى صفقة من مرحلتين، وذلك خلافاً لرأي لبيد الذي يرى بوجود هكذا فرصة، حيث شخَّصت حماس هذه الفجوة في وجهات النظر وبدأت باستخدامها في الوقت المناسب".