Menu
10:42التنمية بغزة تكشف تفاصيل صرف المنحة القطرية ومستجدات الشؤون الاجتماعية
13:41الديمقراطية تدعو قيادة السلطة عدم الرهان على زيارة بايدن
10:37أوقاف القدس: حفريات إسرائيلية مريبة وغامضة بمحيط المسجد الأقصى
10:35مختصون: بناء الثقة مع الاحتلال "دربٌ من المستحيل"
10:34توقيف واعتقال الآلاف في الداخل بحملة للاحتلال ضد العمال والمشغلين
10:33وصول طائرة سعودية لمطار اللد
10:32غزة: المؤبد والحبس بقضية قتل وإيقاع أذى بليغ
10:29الإفراج عن أحد أبناء مخيم درعا من السجون السورية
10:27إصابتان إحداهما خطيرة برصاص الاحتلال بمواجهات في مخيم الدهيشة
10:25الأشغال بغزة تكشف تفاصيل جديدة بشأن "جسر الشجاعية" و"إعادة الإعمار"
10:24لليوم 174.. الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال
10:23"عدالة": سلطات الاحتلال تعترف بضرورة إقامة فروع لتشغيل بدو النقب
09:44مقتل شابين وإصابة ثالث بجرائم في الداخل خلال 24 ساعة
09:42جلسة برام الله تحذّر من خطورة فرض رئيس على الفلسطينيين
09:41مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى

"عدالة": سلطات الاحتلال تعترف بضرورة إقامة فروع لتشغيل بدو النقب

تلقى مركز عدالة لحقوق الأقلية العربية في "إسرائيل" من قبل سلطات الاحتلال، حديثًا على الالتماس الذي قدم بهدف إقامة مراكز تشغيل في بلدات فلسطينية بمنطقة النقب.

ويتلقى البدو في النقب حاليًا خدمات التشغيل من 5 مدن، رهط، وبئر السبع، وديمونا، وعراد، ويروحام، وهي بعيدة عن سكنهم، وخصوصًا من يسكن في القرى البعيدة ومسلوبة الاعتراف، إذ يضطر بعضهم للسفر حوالي ساعة ونصف فقط من أجل الوصول إلى مركز خدمات تشغيل.

بالإضافة إلى ذلك يواجه البدو صعوبات أخرى مثل عوائق اللغة، إذ أن قسما من مراكز التشغيل المذكورة لا تقدم الخدمات باللغة العربية.

وكان مركز عدالة قدم الالتماس، يوم 20 آذار/ مارس 2022، إلى المحكمة العليا باسم منظمات مجتمع مدني ومجالس محلية في النقب، وطالب المحكمة بإصدار أمر لمطالبة وزيرة الاقتصاد بإقامة فروع لمصلحة التشغيل في بلدات بدوية.

والبلدات التي قدمها المركز هي: حورة، وكسيفة، واللقية، وشقيب السلام، وعرعرة النقب، وتل السبع، وذلك من أجل تسهيل وصول سكان هذه البلدات إلى فروع مصلحة التشغيل، وبتقديم معايير واضحة وشفافة لافتتاح مزيد من فروع مصلحة التشغيل.

وجاء الالتماس بعد توجه مركز عدالة، مطلع أيار/ مايو 2021، إلى وزير الاقتصاد والصناعة آنذاك، عمير بيرتس، والمدير العام لمكتبه، ومطالبتهما بإنشاء مكاتب مصلحة التشغيل في البلدات البدوية في النقب، باسم منتدى التعايش في النقب.

يأتي ذلك على ضوء معدلات البطالة والفقر في البلدات البدوية، إذ تندرج جميعها في أسفل السلم الاقتصادي.

وبحسب تقرير صادر عن خدمة التشغيل في حزيران/ يونيو 2021، "يعاني السكان البدو في النقب من أزمة بطالة حادة قبيل جائحة كورونا، إذ أن نسبة كبيرة جدًا منهم يتلقون مخصصات ضمان الدخل، و30% من الباحثين عن عمل منهم يعانون من بطالة طويلة الأمد لأكثر من عامين، وهذه من أعلى النسب قطريًا".

وأرفق إلى جانب رد سلطات الاحتلال لمركز عدالة توصيات المدير العام لمراكز التشغيل، يوم 19 أيلول/ سبتمبر 2021، إذ أوصى وزيرة الاقتصاد "بإقامة خمسة مراكز تشغيل جديدة في كسيفة، وتل السبع، وشقيب السلام، وعرعرة النقب، وحورة".

وذكر في رد السلطات أن وزيرة الاقتصاد طالبت بتحضير توصية لإقامة مركز تشغيل جديد في بلدة بدوية قبيل جلسات البت في ميزانية العام المقبل 2023.

وعقبت المحامية سلام ارشيد من مركز عدالة بالقول إن "رد إسرائيل وتوصيات المدير العام بشكل خاص يؤكدان أهمية وضرورة مطالبنا لإقامة مراكز تشغيل جديدة تخدم المواطنين في النقب".

وأضافت "أن المدير العام لَمْ يُوصِ فقط بإقامة خمس مراكز تشغيل جديدة في البلدات بالنقب، بل ذكر أيضًا أهمية إتاحة الخدمات باللغة العربية ووضع المواصلات العامة السيئ في المنطقة".

وأكد المركز أنه سيستمر بالمطالبة وبمتابعة مجريات الأمور حتى تحقيق الهدف وافتتاح مراكز تشغيل جديدة تلبي احتياجات المواطنين بالداخل.