Menu
12:59فصائل المقاومة: الاعتداء على طلاب "النجاح" بلطجة وفلتان
12:58الشعبية تدعو لوقف سلوك أجهزة أمن السلطة بالضفة والتصدي له
12:57الهيئة المستقلة تكشف تفاصيل ما حدث بجامعة النجاح
12:55الأسيران عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام
12:54لليوم 165 على التوالي.. الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال
12:5373 مستوطنًا يقتحمون ساحات المسجد الأقصى
12:52الاحتلال يعتقل عددا من المواطنين بالضفة الغربية
12:51توتر بقيادة جيش الاحتلال مع بدء السباق لمنصب قيادة أركانه
12:50أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
12:49واشنطن تبيع 45 مليون برميل من الاحتياطي البترولي
12:48منتدى الإعلاميين يدين فتح مكتب لقناة إسرائيلية في المغرب
12:48الاحتلال يبعد طفلاً عن القدس ويفرض عليه الحبس المنزلي
12:47الاتحاد الأوروبي يجدد دعمه للفلسطينيين بـ224.8 مليون €
12:45"الهيئة المستقلة" تدعو إدارة "النجاح" لاتخاذ الإجراءات بحق المعتدين على الطلاب
12:43حماس: القمع بجامعة النجاح اعتداء همجيّ وبلطجة أمنية

الهيئة المستقلة تكشف تفاصيل ما حدث بجامعة النجاح

قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" إنها تتابع الأحداث المؤسفة التي وقعت ظهر (أمس) الثلاثاء أمام وداخل حرم جامعة النجاح الوطنية القديم في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة وما رافقه من اعتداء عناصر من أمن الجامعة بالضرب ورش الغاز على مجموعة من الطلبة.

وأوضحت الهيئة في بيان لها تلقت وكالة "أرض كنعان" نسخة عنه أن هذا الاعتداء أدى إلى إصابة عدد منهم بجراح مختلفة، وذلك خلال تنظيمهم وقفه سلمية أمام بوابة الجامعة للمطالبة بحقوق طلابية.

كما اعتدى امن الجامعة خلال الاحداث على الدكتور ناصر الدين الشاعر عضو الهيئة التدريسية في الجامعة الذي كان يساهم في جهود الوساطة لإنهاء الازمة، بحسب الهيئة.

وأضافت "من المؤسف أن تقع هذه الأحداث المدانة بعد انتهاء اجتماع إيجابي لنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية مع ممثلين عن الحراك الطلابي افضى الى تفاهمات إيجابية لإنهاء الأزمة".

وحسب توثيق الهيئة، "فقد كان بإمكان أمن الجامعة التعامل مع التجمع الذي حصل أمام بوابة الجامعة ومحاولة بعض الطلاب المفصولين الدخول إلى الجامعة بطريقة مختلفة، واستيعاب الوضع دون الحاجة إلى اللجوء إلى القوة المفرطة والعنف ورش الغاز في مواجهة الطلاب والطالبات".

وتابعت "هذه هي المرة الثانية خلال أسبوع التي يعتدي فيها أمن جامعة النجاح على الطلاب بالضرب، ما يستدعي قيام الجامعة بإجراءات جدية لمراجعة سلوك أمن الجامعة وعنف بعض عناصره، واتخاذ إجراءات حازمة لضمان عدم تكرار ما حدث".

كما شددت على ضرورة "ضبط سلوك أفراد أمن الجامعة وكف تدخلهم المباشر في النشاطات الطلابية، وإتباع الأمن لمرجعية واضحة في إدارة الجامعة تضمن الإشراف الإداري المناسب عليه وعلى عناصره ومساءلتهم عن أية مخالفات أو سلوك غير مهني يقع منهم".

وحملت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان إدارة الجامعة المسؤولية الكاملة عن سلوك الأمن واعتداءاته، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق، وفق أنظمة الجامعة، ونشر نتائجه لضمان شفافية الإجراءات.

كما طالبت باتخاذ الإجراءات القانونية بحق من يثبت تورطه في الاعتداء على الطلاب، مع تقديم الاعتذار لمن تم الاعتداء عليهم، وضمان حق جميع الطلاب في التعبير والتنظيم والعمل النقابي بحرية.

ودعت الهيئة الأطر الطلابية كافة بضرورة عدم الانجرار إلى مواقف تصعيدية تزيد من تعميق الأزمة، وتضر بالعملية التعليمية في الجامعة، والاحتكام إلى لغة الحوار بين مكونات الجامعة لمعالجة وتجاوز أية أزمات.