Menu
15:38العالول: شعبنا لن يصمت ولن يقبل بتكريس الاحتلال لسياسات لإطالة أمد وجوده واستمراره
15:37الاقتصاد بغزة توضح أسباب فرق الثمن بين المخابز ونقاط البيع
15:36هنية: المسجد الأقصى لا يقبل القسمة ولا الشراكة
15:34"الشباب والثقافة" تنهي المرحلة الأولى من مسابقة دولية حول القدس
15:33لابيد: "إسرائيل" عادت إلى القارة الإفريقية
15:32قطاع غزة يُسجل 3106 مواليد جُدد خلال مايو الماضي
15:30آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الخميس
15:30الجامعة العربية تطالب بوضع حد لمعاناة المعتقلين الإداريين
15:29تشييع جثمان الشهيدة وراسنة بمخيم العروب
15:27"التنمية" تعلن موعد تحديث بيانات 88ألف مستفيد من غزة
15:26أعضاء كونغرس يجددون مطالبتهم بوقف جرائم التطهير العرقي بمسافر يطا
15:25الكشف عن موعد رواتب السلطة لشهر مايو 2022 ونسبة الصرف
15:24الاحتلال يزيل العلم الفلسطيني بعد رفعه بوقفة في عرّابة
15:21الاحتلال يهدم دفيئة فراولة بالنقب بتكلفة تزيد عن مليون شيكل
15:20"الكهرباء" بغزة توضح أسباب العجز في جدول توزيع الكهرباء

"الشباب والثقافة" تنهي المرحلة الأولى من مسابقة دولية حول القدس

أعلنت الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة، ومركز المبادرة الاستراتيجية فلسطين ماليزيا، اليوم الأربعاء 1/6/2022، عن انتهاء المرحلة الأولى من المسابقة البحثية الدولية: "الجهود العربية والإسلامية لخدمة القدس"، والتي تم خلالها استلام خطط الأبحاث وطلبات المشاركة في المسابقة.

وأوضحت لجنة المسابقة، أن المسابقة تسعى إلى زيادة الوعي بأهمية البحث العلمي في المباحث التي تتعلق بالقضية الفلسطينية عمومًا وقضية القدس على وجه الخصوص، ولفت الانتباه للمخاطر المحدقة بمدينة القدس المحتلة، وتعزيز الانتماء والشعور الوطني الفلسطيني والعربي والإسلامي تجاه قضية القدس، والمساهمة في تزويد المكتبة العربية بإنتاج فكري حول المدينة المقدسة.

وقالت لجنة المسابقة: "تم الإعلان عن إطلاق المسابقة مطلع شهر أبريل الماضي، وشهدت المسابقة تفاعلًا واهتمامًا لافتين من الباحثين الفلسطينيين والعرب للمشاركة في المسابقة، الأمر الذي اضطرنا للإعلان عن تمديد المرحلة الأولى نزولًا عند رغبة المهتمين، ولإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الباحثين للمشاركة في المسابقة وتقديم الأبحاث التي تسلط الضوء على جهود العرب والمسلمين لخدمة القدس".

وأضافت: "يعكس هذا الاهتمام والتفاعل مع المسابقة مشاعر الشعوب العربية والإسلامية تجاه مدينة القدس المحتلة، ومكانتها الدينية والثقافية والسياسية والاجتماعية والحضارية، وأن القضية الفلسطيني ستبقى القضية المركزية رغم المحاولات التي تبذل، والمخططات التي تحاك لتزييف الوعي العربي واختراقه وشيطنة النضال الفلسطيني، من خلال أنشطة التطبيع".

وتابعت اللجنة: "تلقينا نحو (122) طلبًا للمشاركة في المسابقة باللغتين العربية والانجليزية، من باحثين من فلسطين والجزائر ومصر والسعودية وتونس والسودان واليمن وسوريا والعراق، يرغب أصحابها في المشاركة في المسابقة بعد استيفاء شروط إعداد وكتابة خطط الأبحاث العلمية".

وأشارت إلى أن خطط الأبحاث التي تقدمت للمشاركة في المسابقة تميزت بتنوعها في تغطية محاور المسابقة الخمسة المعلن عنها وهي: المجال السياسي والمجال العلمي والثقافي، والمجال الإعلامي، والمجال الاجتماعي والشعبي، ومجال مؤسسات المجتمع المدني والأهلي.

وبيّنت اللجنة أنها بدأت في المرحلة الثانية من المسابقة وسيتم خلالها فرز خطط الأبحاث وطلبات المشاركة التي تم استلامها والتواصل مع الباحثين للبدء في كتابة أبحاثهم، لافتة إلى أن آخر موعد لاستلام الأبحاث الكاملة بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول 2022.

يشار إلى أن الهيئة العامة للشباب والثقافة نفذت خلال العام الماضي مسابقة دولية لأفضل بحث منهجي حول التطبيع مع الاحتلال، وشهدت مشاركة واسعة من الباحثين الفلسطينيين والعرب.