Menu
14:17"التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية للدراسات العليا في باكستان
14:16أكثر من 16 ألفًا و900 حالة اعتقال بالقدس منذ عام 2015
14:15توتر شديد بعد انطلاق "مسيرة أعلام" للمستوطنين باللد
14:14الخطيب: الاحتلال يصعّد هجمته بالداخل لإدراكه أنه حصنٌ للأقصى
14:13الأردن تدين اقتحام الأقصى وتحذر من تفاقم الأوضاع
14:13الأسرى الإداريون يعتصمون بساحات الفورة
14:12المؤسسات الحقوقية بغزة تندد بممارسات الاحتلال بالقدس
14:10انتشار على مداخل بلدات الداخل واعتقالات واعتراض حافلات نحو الأقصى
14:09أبو دياب : الاحتلال يحاول استعادة سيادته على القدس ولو رمزيًا
12:14أبو مجاهد: غرفة العمليات المشتركة بكافة أذرعها في حالة استنفار دائم ورفع الجهوزية لأعلى مستوى تحسبا لأي تجاوز من قبل العدو الصهيوني
11:03حماس: منع أبناء شعبنا من الوصول للأقصى لن يمنح الاحتلال سيادة عليه
10:20بحر: نحذر الاحتلال من تجاوز الخطوط الحمراء
10:01لجان المقاومة : المساس بالأقصى تجاوز لكافة الخطوط الحمراء يتحمل نتائجه قادة العدو الصهيوني ونيران أبطال شعبنا وثواره ستحرق الصهاينة الغاصبين
09:59اعتداء واعتقال عدد من المرابطين أثناء اقتحام الاحتلال للأقصى
09:56مواجهات مع الاحتلال في محيط جامعة القدس

المؤسسات الحقوقية بغزة تندد بممارسات الاحتلال بالقدس

ندد تجمّع المؤسسات الحقوقية "حرية" في قطاع غزة بممارسات الاحتلال الإسرائيلي العنصري بحق مدينة القدس والمسجد الأقصى من خلال اقتحاماته المتكررة للمسجد وعزمه على تنفيذ مسيرة الأعلام المزمع عقدها بالقدس مساءً.

جاء ذلك خلال وقفة للتجمّع نظمها أمام مقر الأمم المتحدة غرب مدينة غزة للتنديد بممارسات الاحتلال بالقدس واستنكارًا لمسيرات الأعلام الاستفزازية.

وقال المحامي بمركز حماية لحقوق الإنسان ياسر الديراوي في كلمة ممثلة عن تجمع المؤسسات الحقوقية "حرية" إن ما يحدث بالمسجد الأقصى هو انتهاك للحقوق ومناف للقوانين الإنسانية، وإن اقتحام المستوطنين لباحاته يمثل امتداداً لجريمة الاستيطان بالضفة المحتلة.

وأكد الديراوي أن اقتحام المسجد المبارك من قبل قوات الاحتلال والشرطة والاعتداء على المصلين والنساء بداخله ستؤجج الصراع الديني خاصة أنها دعوات مبنية على نظرية عقدية دينية يهودية متطرفة.

وشدد على أن القدس هي مدينة محتلة تخضع لأحكام القانون الدولي، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية الفلسطينيين، مؤكدًا بطلان جميع الإجراءات والتدابير التي تتخذها سلطات الاحتلال من أجل تغيير الوضع القائم بالقدس المحتلة استنادا على قرار الجمعية العامة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وطالب الديراوي المجتمع الدولي والأطراف سامية للوقوف عند مسؤولياتهم القانونية إزاء جرائم الاحتلال، والضغط بتشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على جرائم المستوطنين بالقدس المحتلة، بوصفهم جماعات منظمة وقوى مسلحة تتحرك بسياسة ممنهجة.

ودعا مجلس الأمن الدولي لإلزام قوات الاحتلال بالامتثال لقراراته وضمان تنفيذها، حاثًّا اليونسكو للتحرك الفوري لوقف هذه الاعتداءات المتكررة بحق المسجد الأقصى ودور العبادة.

وطالب الديراوي جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي بالوقوف الجاد لما يحدث من انتهاكات بالمسجد الأقصى والقيام بواجباتهم، والعمل على وقف هذه الاعتداءات المتكررة.

ودعا الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لإدانة هذه الانتهاكات التي ينفذها المستوطنون تحت حماية الاحتلال.