Menu
22:44توقعات بموافقة شرطة الاحتلال على اقتحام المتطرف "بن غفير" للأقصى الأحد
22:43الرئاسة: مسيرة الأعلام "ستفجر الأوضاع"
22:42نصر الله: أيَّ مسٍ بالأقصى وقبة الصخرة سيفجّر الوضع في المنطقة
22:41"متابعة العمل الحكومي" بغزة تتخذ سلسلة قرارات جديدة
22:40هنية يعزي بوفاة الشيخ الداعية أحمد القطان
22:33الناشط صالح ذياب : مشروع القطار الجوي جزء لا يتجزأ من المشروعات التهويديه للسيطرة على مدينة القدس
22:07أبو مجاهد : نتوجه بالتحية والتهنئة إلى الإخوة في حزب الله والمقاومة الاسلامية وللشعب اللبناني الشقيق بمناسبة الذكرى "ال22" لتحرير الجنوب اللبناني والإنتصار الكبير على العدو الصهيوني
20:54بالصور: المجاهدين تنظم وقفة غاضبة نصرة واسناداً للأقصى والقدس بعنوان (أقصانا خط أحمر).
21:53دمشق: "الجهاد الإسلامي" تبارك للجبهة الشعبية نجاح مؤتمرها العام الثامن
19:45إسماعيل السنداوي: قرار التقسيم أعطى "إلاحتلال" فرصة للتمدد
21:43هيئة شؤون الأسرى تصدر دراسة عن اعتقال جثامين الشهداء للباحث حمدونة
19:38البيان الختامي لأعمال المؤتمر الوطني الثامن للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
21:35حماس: تجاوز الاحتلال في الأقصى يعني حربًا إقليمية
21:33الاحتلال يتحدّي المقاومة.. المسيرة ستمر من باب العامود
19:32تسهيلات لمن هدم بيته من سكان العشوائيات المقامة على أراض حكومية

خالد براهمة لقناة الأقصى "عين العوجا" يحاول الاحتلال السيطرة عليها منذ القدم

 تحدث الناشط الفلسطيني خالد براهمة لقناة الأقصى، اليوم الاربعاء ،علي  وادي "عين العوجا" بالأغوار ، وقال انها من المناطق الجميلة التي يزورها عدد كبير من الفلسطينيين في كل عام.

و أراضي منطقة عين العوجا لمواطنين فلسطينيين، وهيعلى شفا حفرةً من خطط الضم التي يقوده حكومة الاحتلال الإسرائيلية بشكلٍ متسارع.

ويحاول الاحتلال منذ القدم السيطرة على منطقة عين العوجا، أعلن أن منطقة عين العوجا "محمية طبيعية" تمهيداً للسيطرة عليها، منذ 1985 وهو يحاول الاحتلال السيطرة على منطقة عين العوجا بكافة الأساليب والطرق.

وينوه  إلى أن بلدية العوجا حاولت مرارا وتكرارا إقامة مرافق سياحية في المنطقة، ولكن الاحتلال يرفض ذلك ما أحبط كثيرا من مخططات البلدية حول تطوير منطقة العين سياحيًا.

ولا يمل المتنزه من السير بين جداول المياه العذبة وصولا لرأس النبع وهو يتلمس حجارة وأودية قد يطالها الضم في أية لحظة ليتحول الوصول إليها إلى ذكرى في الوقت الذي تتحول فيه الضفة الغربية إلى بقع جرداء خالية من أية مصادر مياه جارية إذا طبق الضم.

وتعتبر المنطقة موئلا للتنوع الحيوي ولكن المشاريع الاستيطانية ومعسكرات الاحتلال أضرت به إلى حد كبير، حيث الغزال الجبلي والنيص الشيهم والثعلب الأحمر والضبع المخطط وبعض الذئاب، إضافة إلى الطيور التي تتجمع حول أشجار القصب وشجر الخروع والنخيل المحيطة بالعيون وينابيع الماء، كاللقلق الأبيض والأسود والكركي، والنسر الأسمر وطير الرخمة المصري وطائر العويسق المهدد بالانقراض والحجل الأسود والصقر الأحمر.

وعلى مقربة من عين العوجا تجد المضارب البدوية لعرب المليحات في نهاية طريق المعرجات والذين يعتمدون على جداولها في ري مواشيهم، حيث يستذكر علي كعابنة المليحات نهر العوجا حين سكنوا المنطقة عام 1967 بعد تهجيرهم من النقب وكيف أقيمت عليها مشاريع تحويل المياه والمضخات الضخمة تحت الأرض والتي سيطرت على نسبة كبيرة من مياهه.

ويؤكد علي أن المنطقة مهددة بالاستيطان وتكثر فيها تدريبات قوات الاحتلال فيما وجود البدو مهدد بالترحيل المستمر بسبب تلك الإجراءات.