Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

هآرتس:الحمد الله جاء بمباركة امريكية وفرص نجاحه ضيقة وأولى العقبات اصرار ابو مازن على تعيين مصطفي وأبو عمرو نائبين له

ارض كنعان/ القدس/  كتبت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن بصمة الاصبع الامريكية تبدو واضحة في اختيار مرشح رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد في رام الله "رامي الحمد الله"، مشيرة الى مسارعة وزير الخارجية الامريكي "جون كيري" لمباركة التعيين.

وذكر الكاتب في الصحيفة "سمدار بير" أنه طُرح اسم شخصيتين لتولي المنصب وهما رئيس صندوق الاستثمارات الفلسطيني، الدكتور محمد مصطفى، ورئيس جامعة النجاح الدكتور رامي الحمد الله.

وأشار الكاتب الى أن أبو مازن رغب في اختيار الرجل الذي يثق به، وهو الدكتور مصطفى، لكن وزير الخارجية الامريكي كيري أوضح له أن "هذا يبدو سيئا"، وقال ان تعيين الحمد الله أفضل وأبلغ "اسرائيل" بذلك.

كما أوضح الكاتب أن المجتمع الاوروبي والدول المانحة أصرت على الحمد الله، الذي تردد في البداية ولكنه في النهاية وافق على ولاية المنصب.

وذكر الكاتب أن أولى عقبات رئيس الوزراء الجديد تتمثل في اصرار ابو مازن على تعيين الدكتور مصطفى، وزياد أبو عمر وزير الخارجية السابق لحكومة فتح – حماس نائبين له.

ووفقاً للكتاب فسيضطر الحمد الله ان يقرر هل يمكنهما من العمل معه، ويجب عليه ايضاً ان يقرر هل يختار ان يكون إمعة لأبو مازن أم يصوغ لنفسه خطة عمل ويظهر استقلالا كما فعل سلفه سلام فياض.

واوضح الكاتب أن "اسرائيل" تعرف عن الحمد الله في الأساس من الاوراق المكتوبة التي وصلت اليها، وأنه شخصية "معتدلة وبراغماتية"، ولكنهم يتساءلون بعد نجاحه في ادارة جامعة النجاح ماذا يحتاج من هذا الملف الثقيل؟".

الى ذلك أوضحت الصحيفة أن جهات كثيرة لم تتحمس للمباركة الامريكية، ويقول فلسطيني رفيع المستوى رفض كشف هويته: "لست على يقين من ان مباركة معلنة من سياسي من الولايات المتحدة ستساعد الحمد الله في خطواته الاولى".

ونقلت الصحيفة عن أحد زملاء الحمد الله الكبار في جامعة النجاح، قوله أن احتمالات نجاحه تؤول الى الصفر، مضيفاً ليست له تجربة ادارية خارج الجامعة، وهو يتولى ايضا منصبا فارغا من الصلاحيات لأن أبو مازن سيقعد على رأسه بواسطة النائبين اللذين ألزمه إياهما وسيجذب الخيوط، وقد تشوش اسرائيل على خطط التطوير الاقتصادي.

كما يعتقد المحامي الاسرائيلي "جلعاد شار" الذي فاوض فلسطينيين في فترة حكومة باراك وهو يرأس اليوم حركة "مستقبل ازرق ابيض"، التي تعمل في حل على اساس دولتين للشعبين، ان الحمد الله يستطيع ان يصب مضمونا مهما في منصبه الجديد برغم القيود.

وقال: "لما كانت صلاحياته ومهماته تنحصر في موضوعات اقتصادية فانه يستطيع ان يؤدي دورا مهما في انشاء البنية التحتية الاقتصادية في الضفة، لكن ما زالت توجد اسئلة كثيرة مفتوحة مثل كم من القوة سيملك، وكم سيكون طول الحبل الذي سيحصل عليه من أبو مازن، وأي حلول اقتصادية سيجلب وهل ستضايقه حماس في عمله".

هذا وأدى الحمد الله أمس السبت اليمين الدستورية رئيسا للوزراء مع وزرائه وسبعة منهم جدد لكنه ما زال رئيس الجامعة، وعُين له نائبان في عمله الجديد، والموعد الرسمي لرئاسة الحمد الله حكومة انتقالية هو 14 آب وهو آخر موعد سُمي لإنشاء حكومة وحدة بين حماس وفتح، ويؤمن قليلون فقط بأن هذا سيحدث حقا حسب الصحيفة.

وقالت الكاتبة "عميره هاس" في ذات الصحيفة، أن مواهبه الادارية (الحمد الله) المبرهن عليها ليست وحدها هي التي أفضت الى تعيينه رئيسا لحكومة انتقالية، فقد اهتم صحفيون اجانب هذا الاسبوع في البحث أهو عضو في فتح لأن عداوة اعضاء فتح لسلام فياض كان لها نصيب كبير من استقرار رأيه على الاستقالة.

وأضافت: الجواب الرسمي هو لا، فليس معلوما ان الحمد الله عضو في فتح، ومع ذلك يذكر أناس ان علاقاته القريبة باثنين من الرجال الأقوياء في فتح وكان لهم دور مهم في تعيينه رئيسا للنجاح، الاول هو طيب عبد الرحيم الذي كان أمين سر الحكومة التي رأسها عرفات وهو اليوم أمين سر مكتب محمود عباس (وهو من أبناء عنبتا ايضا مثل الحمد الله)، والثاني هو توفيق الطيراوي الذي كان عند انشاء السلطة رئيس الاستخبارات الفلسطينية في الضفة الغربية وهو يحافظ اليوم ايضا على قوته في حركة فتح بصفة مستشار أمني لعباس.

واوضحت الصحيفة أنه في الاسبوعين القريبين وبعد ان يعين الحمد الله وزير مالية جديدا ويخط تقسيم الصلاحيات بينه وبين نائبه محمد مصطفى، سيواجه سؤالا اول حاسما وهو: كيف يروج لارتفاع اسعار الاغذية قبيل شهر رمضان الذي تنقض فيه جموع الناس على حوانيت الطعام.

وأضافت الصحيفة اذا ارتفعت الاسعار جدا، فان الجموع ستغرق الشوارع بتظاهرات غاضبة، وقد قال الحمد الله من قبل انه ليست عنده صيغ عجيبة، لكن عنده مواهب في جمع الاموال، ففي سنوات ولايته لرئاسة الجامعة الـ 15 نجح في جمع تبرعات بلغت 300 مليون دولار.