Menu
21:55أبو هولي يعلن عن فعاليات إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية الـ74
21:54الاحتلال يعتقل 3 مواطنين في الخليل
21:52وقفة في أمام الصليب الأحمر بالخليل دعمًا للأسيرين عواودة وريان
21:49تشييع جثمان الشهيد عرام في خانيونس
21:48الاحتلال يهدم أربعة منازل في مسافر يطا جنوبي الخليل
14:23العراق يناقش مقترحاً يحظر التطبيع مع إسرائيل
14:22الإعلام العبري: قتل أبو عاقلة حدث سيكون له ما بعده
14:20الجامعة العربية: اغتيال "أبو عاقلة" يستدعي المساءلة الدولية
14:19"يديعوت": القائمة الموحدة تُنقذ الائتلاف الحكومي
14:09بعد اغتيال قواته لأبي عاقلة.. بينيت: ندعم جنودنا
14:08الاحتلال يهدم منشأة تجارية في القدس ومنزل أسير في الخليل
14:06عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"
14:01لجان المقاومة : تزف الشهيد " ثائر خليل اليازوري " الذي إرتقى في جريمة إعدام جديدة على أيدي كيان الإجرام والإرهاب والفاشية الصهيوني في مدينة البيرة
13:24نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع في لبنان تدين اغتيال الاحتلال الاسرائيلي للزميلة شيرين ابو عاقلة
13:22بالصور: اللحظات الأولى لاستقبال جيفارا البديري جثمان زميلتها شيرين أبو عاقلة

أبو هولي يعلن عن فعاليات إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية الـ74

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين ورئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أحمد أبو هولي، يوم الأربعاء، عن فعاليات إحياء الذكرى 74 للنكبة الفلسطينية.

جاء ذلك في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي دعت له وزارة الإعلام بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ضمن برنامج "واجه الصحافة".

وقال أبو هولي: إن فعاليات النكبة (74) ستنظم هذا العام تحت شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين – نكبة فلسطين جريمة لا تسقط بالتقادم"، الذي يجسد الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته.

وأكد أن النكبة جريمة لا يمكن أن تسقط بالتقادم، وأن شعبنا متمسك بحقه في العودة، وأنه يقف في مواجهة كافة المؤامرات التي تستهدف قضيته وخاصة قضية اللاجئين وحقهم في العودة وفي مواصلة الأونروا عملها كونها الشاهد القانوني على النكبة.

وحذر من أن استهداف الأونروا أو نقل صلاحياتها لأن ذلك استهداف لملف اللاجئين.

وعن برنامج فعاليات إحياء ذكرى النكبة (74) قال: إن برنامج الفعاليات بدأ بقرار الرئيس محمود عباس رفع العلم الفلسطيني فوق مقرات مؤسسات دولة فلسطين الحكومية الرسمية المدنية والأمنية وعلى المرافق العامة يوم 15/5/2022، إحياءً للذكرى الـ74 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وأوضح أبو هولي أن الفعاليات ستكون مزيجًا بين الفعاليات الجماهيرية والفعاليات الفنية والتراثية، وستنطلق مسيرة ومهرجان العودة يوم الخامس عشر من أيار من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات إلى ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، وعلى الساعة 12:20 ستكون دقيقة صمت لـ 74 ثانية تمثل سنوات النكبة.

وأردف، "كما ستنطلق صافرات الحداد والتكبيرات عبر المساجد والتلفزيون الرسمي والإذاعات المحلية، وستقرع أجراس الكنائس، بالإضافة إلى مهرجان مركزي سينظم في قطاع غزة يوم السادس عشر من أيار المقبل".

وأشار أبو هولي إلى أنه سيتم تنظيم معرض للصور بمشاركة 120 رساما فلسطينيا لرسم صورة العودة، بالإضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل المخيمات الفلسطينية في لبنان وفي مخيمات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

إضافة لذلك، ستنظم وقفات ستنظمها الجاليات الفلسطينية بالتنسيق مع سفارات دولة فلسطين، وفعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية ضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة، حسب رئيس دائرة شؤون اللاجئين.

وتابع أبو هولي أن دائرة شؤون اللاجئين واللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة تنسق العمل مع الجاليات الفلسطينية في الدول الأوروبية ومختلف دول العالم لإحياء ذكرى النكبة كما وتنسق مع وزارة الخارجية والمغتربين ومع السفارات ومع مختلف المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية.

ولفت إلى أن حملة الكترونية ستنطلق في 13 من مايو وتستمر حتى يوم 17 من ذات الشهر نرسل من خلالها رسالة للعالم حول استمرار نكبتنا وحقنا المقدس في العودة والذي لا يسقط بالتقادم وسياسة المجتمع الدولي بالكيل بمكيالين.

وأفاد أبو هولي بأن اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة سترفع مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومطالبته بالتحرك لنصرة اللاجئين الفلسطينيين ورفع الظلم التاريخي عنهم، ووضع قرارات الجمعية العامة موضع التنفيذ والزام اسرائيل بها.

كما سترفع، وفق أبو هولي، مذكرة للمفوض العام لوكالة الغوث الدولية "أونروا" فيليب لازاريني تؤكد على ضرورة الحفاظ على الأونروا الشاهد الحي على قضية اللاجئين، وتأكيد على استمرارية عملها إلى حين إيجاد حل سياسي لقضية اللاجئين طبقاً لما ورد في القرار 194، ورفض المساس بتفويضها او نقل صلاحياتها لأي جهة كانت.

ودعا جماهير شعبنا إلى رفع علم فلسطين فوق المنازل والأعمدة والمركبات بالإضافة إلى المشاركة في المهرجان المركزي.

وكان وكيل وزارة الإعلام يوسف المحمود افتتح المؤتمر موضحًا أن الإعلان عن برنامج إحياء ذكرى النكبة يصادف إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة ويتزامن مع إعدام الصحفية مراسلة قناة الجزيرة الزميلة شيرين أبو عاقلة ما يؤكد إصرار الاحتلال على اقتراف الجريمة تلو الأخرى.

وأكد بضرورة تفعيل كافة القرارات الدولية التي تحول دون بطش الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا وبحق الصحفيين.