Menu
12:29حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بمدن الضفة المحتلة
12:26الاحتلال يتعمد ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسيرين دعنا والرجبي
12:24107 مستوطنين يقتحمون الأقصى وقيود على دخول الفلسطينيين
12:22حماس: أبطال عملية إلعاد الذين أوقفوا الكيان على قدم واحدة
12:21الاحتلال يعلن اعتقال منفذي عملية "إلعاد"
12:18أبو عصب : الاحتلال وجه لعشرات المعتقلين لوائح اتهام بشأن الأقصى
12:15"إسرائيل" ومستثمروها يحيكون مؤامرة ضد أكبر كنائس حيفا
12:14"بينيت" يترأس جلسة مشاورات أمنية ظهر اليوم
12:13الإعلام العبري ينشر تفاصيل جديدة حول عملية "إلعاد"
12:11مستوطنون يعتدون على مركبات فلسطينية في القدس
12:08حماس تنعى القيادي الجزائري البارز الشيخ مصطفى بلمهدي
12:02الاحتلال يعتقل عددًا من المواطنين خلال مداهمات بالضفة
12:01مصر: سياسة الاستيطان والتهجير تؤدي لزيادة التوتر
11:59المعتقلون الإداريون يُقاطعون محاكم الاحتلال لليوم 128
11:58نادي الأسير: الاحتلال يمعن في إهمال الوضع الصحي للأسير القواسمة

الاحتلال يتعمد ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسيرين دعنا والرجبي

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الأحد، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، تواصل سياسة "القتل الطبي" بحق الأسيرين علي الرجبي(46 عامًا)، وعلي دعنا (35 عامًا).

وأوضحت الهيئة في بيان وصل وكالة "أرض كنعان" أن الأسير علي الرجبي من مدينة الخليل، والمحكوم بالسجن (18 مؤبدًا)، والقابع في سجن "شطة"، يشتكي من وجود مياه بيضاء على كلتا عينيه، وقد أُجريت له عملية لعينه اليسرى، وهو بانتظار تحويله لإجراء عملية بعينه الأخرى.

وأضافت أن إدارة المعتقل تماطل حتى اللحظة بتحويله، ويعاني أيضًا من صداع نصفي ومن "ديسكات" في ظهره وآلام بالمفاصل، وأوجاع في كعب الرجل اليمنى، وهو بحاجة ماسة لرعاية طبية لوضعه الصعب، لكن إدارة السجن تستهتر بحالته.

أما الأسير علي دعنا من القدس المحتلة، والمحكوم بالسجن (20 عامًا)، والقابع في سجن "هداريم"، فإنه يعاني من التهابات حادة في الأمعاء الغليظة منذ عدة سنوات من اعتقاله، إضافة إلى معاناته من الديسك في الرقبة والظهر.

واشارت الهيئة إلى أن الأسير دعنا كان قد تعرض للإصابة بنقص في الأوكسجين على الدماغ بعد خوضه إضراب مفتوح عن الطعام عام 2013، مما أدى إلى موت خلايا في الدماغ حسب ما أبلغه حينها طبيب مستشفى "سوروكا".

وأضافت أنه ومنذ ذلك الوقت أصبح يعاني من خلل في التركيز وهبوط حاد في الوزن، ويصاب بنوبات ودوخة بشكل متكرر، إضافة إلى التعب والإرهاق، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع حالته الصحية، في ظل إهمال لوضعه الصحي من قبل إدارة السجن.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن 600 أسير فلسطيني يواجهون أوضاعًا صحية صعبة للغاية، فالعديد منهم يشتكون من أمراض مزمنة وبحاجة إلى رعاية واهتمام من قبل الأطباء المختصين، إلا أن إدارة السجون الإسرائيلية آخذة بالاستمرار بمسلسل القتل الطبي.