Menu
12:32بالأسماء: كشف "التنسيقات المصرية" للسفر عبر معبر رفح غدًا الاثنين
12:29حملة اعتقالات ومداهمات واسعة بمدن الضفة المحتلة
12:26الاحتلال يتعمد ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسيرين دعنا والرجبي
12:24107 مستوطنين يقتحمون الأقصى وقيود على دخول الفلسطينيين
12:22حماس: أبطال عملية إلعاد الذين أوقفوا الكيان على قدم واحدة
12:21الاحتلال يعلن اعتقال منفذي عملية "إلعاد"
12:18أبو عصب : الاحتلال وجه لعشرات المعتقلين لوائح اتهام بشأن الأقصى
12:15"إسرائيل" ومستثمروها يحيكون مؤامرة ضد أكبر كنائس حيفا
12:14"بينيت" يترأس جلسة مشاورات أمنية ظهر اليوم
12:13الإعلام العبري ينشر تفاصيل جديدة حول عملية "إلعاد"
12:11مستوطنون يعتدون على مركبات فلسطينية في القدس
12:08حماس تنعى القيادي الجزائري البارز الشيخ مصطفى بلمهدي
12:02الاحتلال يعتقل عددًا من المواطنين خلال مداهمات بالضفة
12:01مصر: سياسة الاستيطان والتهجير تؤدي لزيادة التوتر
11:59المعتقلون الإداريون يُقاطعون محاكم الاحتلال لليوم 128

"إسرائيل" ومستثمروها يحيكون مؤامرة ضد أكبر كنائس حيفا

تُحيك المؤسسة الإسرائيلية ومستثمرون يهود لعبة ضد أكبر وأقدم الكنائس المسيحية في حيفا وهي كنيسة الموارنة التي تم الكشف مؤخرًا عن مخطط لتهويدها.

وتدور تفاصيل المخطط حول بيع عدد كبيرٍ من المباني الأثرية القديمة التي تحيط بالكنيسة من قبل حكومة الاحتلال لمستثمرين يهود من "تل أبيب" مؤخرًا، والذين بدورهم تقدموا بمشروع تهويدي ضد الكنيسة لبلدية الاحتلال بحيفا.

وكنيسة الموارنة هي جزء من الكنيسة المارونية الكاثوليكية، وتستمد اسمها من القديس مار مارون مؤسس الكنيسة المارونية، ويتواجد معظم أصحاب هذه الطائفة في مدينة حيفا، تليها كل من الجش، والناصرة، وعسفيا، وعكا، والمكر ويافا.

تفاصيل المخطط

ويقول المؤرخ البروفيسور جوني منصور في حديث صحفي عن تفاصيل المخطط: "إن ما تم الكشف عنه هو بيع مبانٍ قديمة عثمانية وانتدابية أصلها فلسطيني، لمستثمرين يهود مؤخرًا، وهذه المباني تقابل كنيسة الموارنة مباشرة".

ويضيف: "هذه الكنيسة بنيت عام 1890، واليوم تأتي المؤسسة الإسرائيلية بمخطط خبيث تريد طمس وتهويد هذا المعلم بمشاريع ظاهرها استثماري".

وكشف عن المخطط الباحث ومخطط المدن عروة سويطات وهو مسئول لجنة التخطيط التي التحقت ببلدية حيفا، لمتابعة كل ما يحاك في المدينة من مشاريع تهويدية.

ويتمتع سويطات بشعبية عالية في حيفا، وسبق أن استطاع إسقاط مشاريع تهويدية تستهدف معالم وأوقاف إسلامية ومسيحية في المدينة، وأخرى استطاع تجميدها.

منصور يقول: "إن اللجنة التي يرأسها سويطات اعترضت على مخطط تقدم به مستثمرون يهود لبلدية الاحتلال بحيفا، يقضي ببناء مبانٍ أعلى من كنيسة الموارنة، وهو ما تم الموافقة عليه من البلدية".

ويستدرك بالقول: "لكن اعتراض اللجنة وفطنتها بالمخطط الذي يخالف القانون أيضًا، أحال دون بدء تنفيذ عمليات البناء".

نتيجة انتهاك القانون

وحسب المخطط الاحتلالي؛ فإن المستثمرين سيبنون طوابق فوق المباني القديمة التي اشتروها من حكومة الاحتلال، والتي تم الاستيلاء عليها ضمن ما يسمى قانون أملاك الغائبين منذ عام 1948.

ويُمنع وفق القانون، إقامة أي بناء أعلى من المباني الأثرية في بلدات الداخل الفلسطيني ومن بينها حيفا.

ويفيد منصور بأن هذا القانون جاء في العقد الأخير، وذلك لأن مشاريع عديدة أقيمت في الثمانينات والتسعينات، أخفت بعض المعالم الأثرية بما فيما مساجد وكنائس.

واليوم تنتهك المؤسسة الإسرائيلية بمخططاتها التهويدية لكل ما هو فلسطيني، حيث أن هذا القانون وهذه النقطة كانت في صالح لجنة التخطيط التي اعترضت على المخطط.

وعلى إثر هذا الانتهاك، شهدت بلدية الاحتلال جلسة نقاش حادة قبل أيام حول مخطط استهداف الكنيسة، الذي اعترضت عليه اللجنة التي يديرها مخطط المدن سويطات.

ويؤكد سويطات أن المخطط هو استهداف للموروث والمقدّسات، ويتجاهل اعتراض كنيسة الموارنة ورفض لجنة المحافظة.

ويوضح أن مخطط المباني التي ستقام في شارع المورينا 5 بمبادرة شركة "حفروتا" الإسرائيلية يقضي ببناء مبنى تجاريّ وفنادق ومكاتب بارتفاع 5 طوابق في مساحة 159 مترًا مربعًا بمحاذاة الكنيسة في حارة الكنائس التاريخية.

وبحسبه، فإن المباني ستكون أعلى بسبعة أمتار من قبة الكنيسة الأمر الذي سيؤدّي إلى تغطية الكنيسة والمس بحضورها، بالإضافة إلى أنه مخالف للقانون.

ويشير إلى أنه تم تجميد المخطط، إلا أن هذا لا يعني إلغائه، مشددًا بالقول: "لن نسمح بأي بناء يؤدي إلى المس في الكنيسة المارونية مهما كلف الأمر".

WhatsApp Image 2022-05-08 at 10.35.47 AM.jpeg

WhatsApp Image 2022-05-08 at 10.35.12 AM.jpeg

WhatsApp Image 2022-05-08 at 10.34.31 AM.jpeg

WhatsApp Image 2022-05-08 at 10.34.33 AM.jpeg