Menu
21:23"المحامين الأمريكية" ترفض تصنيف مؤسسات فلسطينية بـ"الإرهابية"
21:22نادي الأسير: هدم منازل عائلات الأسرى عقاب جماعي هدفه الانتقام
21:18الجامعة العربية تحذر من تداعيات بناء وحدات استيطانية بالضفة
12:25إطلاق سراح 12 لاجئًا فلسطينيًا من أصل 1800 بسجون سورية
12:22الاتحاد الأوروبي يطالب "إسرائيل" بحماية الفلسطينيين وليس تهجيرهم
12:20الأردن تحذر من مخطط لتهجير سكان يطا وبناء وحدات استيطانية
12:16"يديعوت": هذا ما ينتظره "الشاباك" للوصول إلى منفذي عملية "إلعاد"
12:15المقاومة حاولت استهداف القبة الحديدية خلال معركة سيف القدس بهذه الصواريخ
12:14الجهاد: هدم المنازل لن يثنينا عن مواصلة إسقاط جميع مخططات الاحتلال
12:12تقدير إسرائيلي: التكتيك المتبع لإحباط العمليات ضدنا انهار
12:05لجان المقاومة : هدم منزل الأسير البطل عمر جرادات جريمة عنصرية فاشية تكشف وجه العدو الصهيوني القبيح وعقليته الثأرية الإنتقامية
12:04بالصور: استئناف الدراسة في مدارس قطاع غزة
12:03الأسيران عواودة وريان يواصلان معركة الأمعاء الخاوية
11:59الاحتلال يفجر منزل الأسير عمر جرادات
11:35الاحتلال يعتقل ثلاثة أطفال من قرية سنجل شمال رام الله

"المحامين الأمريكية" ترفض تصنيف مؤسسات فلسطينية بـ"الإرهابية"

رفضت نقابة المحامين الأمريكية قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف ست مؤسسات فلسطينية بينها منظمات حقوقية بأنها "إرهابية".

يأتي ذلك في وقت تجرى فيه استعدادات في عدة مدن أمريكية لتنظيم فعاليات لإحياء ذكرى نكبة فلسطين، واحتلالها من قبل العصابات الصهيونية.

وذكر موقع دولة فلسطين أنه "في تدخل نادر جدًا وغير مسبوق في قضايا سياسات أمريكية خارجية، أبدت نقابة المحامين الأمريكية رأيها في تصنيف إسرائيل العام الماضي ست مؤسسات مجتمع مدني فلسطينية على أنها إرهابية".

جاء ذلك في رسالة بعثها رئيس النقابة ريجينالد إم تورنر نيابة عنها إلى رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، طالبه فيها بـ "مراجعة مخاوف المجتمع الدولي حول الإجراءات المستخدمة في حرمان الأشخاص أو المنظمات من حقوقهم بشكل غير لائق".

وجاء في الرسالة أن "النهوض بسيادة القانون هو أحد الأهداف الأربعة للنقابة، والتي تشمل العمل من أجل قوانين عادلة، بما في ذلك حقوق الإنسان والإجراءات القانونية العادلة، وضمان الوصول إلى العدالة لجميع الأشخاص، والمحافظة على استقلال المحاماة والقضاء، ومحاسبة الحكومات بموجب القانون".

وأشارت الرسالة إلى مخاوف عدد من المنظمات والمسؤولين، من أن هذه التصنيفات قد تم إجراؤها على أساس "مزاعم غامضة أو غير مؤكدة، وتستهدف أنشطة حقوق الإنسان المشروعة".

وأكدت أن الحقوق الإجرائية المكفولة بموجب القانون الدولي تقترح أن تكشف السلطات لتلك المنظمات أو لمحاميها عن الأدلة التي تستند إليها المزاعم للسماح لهم لإعداد دفاع قانوني مناسب.

وجاء أيضًا في الرسالة "يجب ألا تتنازل المنظمات عن حقوقها لمجرد أنها متهمة بالضلوع في نشاط إرهابي، مؤكدة أن المتهمين ما زالوا مؤهلين لافتراض البراءة".

يُذكر أن نقابة المحامين الأمريكية، تعتبر أكبر نقابة للمحامين في العالم بعدد أعضاء يزيد عن 60 ألف محام.

يشار إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي أصدر في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قرارا صنف بموجبه ست مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ"منظمات إرهابية".