Menu
11:32أميركا: الخطط الإسرائيلية لتوسيع المستوطنات يضر بـ"حل الدولتين"
11:31قطر تحذر من بناء 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة
11:30زوارق الاحتلال تستهدف مراكب الصيادين قبالة رفح
11:29إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال السيلة الحارثية
11:28صحيفة: اتصالات مصرية مكثفة للتوصل إلى تفاهمات لوقف التصعيد في المنطقة
11:23الاحتلال يعتزم المصادقة على بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة
11:22قاسم: تهديدات الاحتلال باغتيال قيادة الحركة أسطوانة "مشروخة"
11:20مصدر في المقاومة يكشف أسباب عدم إطلاق المقاومة صواريخها عقب اقتحام الأقصى
11:18صحيفة: طلب إسرائيلي أمريكي من القاهرة بشأن زيارة وفد حماس إلى روسيا
11:16صحيفة تكشف عن رسالة القاهرة لحكومة الاحتلال بعد التهديد باغتيال السنوار
11:15بعد "عملية إلعاد".. بابا الفاتيكان يُلغي رسميًا زيارته لـ"دولة" الاحتلال
11:13الرشق: الهدم والتدمير لن يجلب للاحتلال ومستوطنيه الأمن
11:12بعد عام على تشكيلها.. تهديدات تواجه حكومة بينيت
11:10الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم ١٢٧
11:09الشرطة البحرية بغزة تسمح بالعودة لممارسة العمل داخل البحر

صحيفة: اتصالات مصرية مكثفة للتوصل إلى تفاهمات لوقف التصعيد في المنطقة

قالت صحيفة "الأيام" المحلية، اليوم السبت، إن مسؤولو المخابرات المصرية، أجروا خلال الساعات الأخيرة اتصالات مكثفة، من أجل التوصل إلى صيغة تفاهمات مقبولة للاحتلال والفصائل؛ لنزع فتيل التوتر ومنع تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة إثر الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في فصائل المقاومة، قوله: "إن التفاهمات التي عرضها المسؤولون المصريون خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، تحديداً قبل عملية "إلعاد" التي قتل فيها ثلاثة إسرائيليين، مساء أول من أمس، تشمل وقف الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى أو تخفيضها للحد الأدنى، وفتح المعابر مع القطاع، وإلغاء الإجراءات العقابية الأخيرة، مقابل التزام الفصائل بعدم إطلاق الصواريخ من القطاع على إسرائيل، وعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل شهر رمضان".

وأضاف المصدر ذاته: "أن هناك بعض القضايا لم يتم الاتفاق عليها حتى اللحظة، ولكن من المرجح أن يتم تجاوزها قريباً، خصوصاً مطلب إسرائيل بوقف العمليات المسلحة في الضفة الغربية والداخل، والذي ردّت عليه الفصائل بأن ما يجري في الضفة والداخل عمل فردي في الغالب، ونتاج ردة فعل على الجرائم الإسرائيلية هناك، ولا يمكنها أن تقف ضد هذا العمل ما دام الاحتلال للضفة قائماً ويمارس جرائم القتل والاعتقال والاستيطان".

وتابع المصدر: "كان من الممكن التوصل إلى تفاهم بهذا الخصوص، خصوصاً بعد نجاح المصريين بضبط الأوضاع الأمنية في غزة، وعدم حدوث أي عمل عسكري رداً على اقتحام المسجد الأقصى، أول من أمس".

وبيّن أن عملية "إلعاد" قد تسهم في تأخير التفاهمات الجديدة، خصوصاً مع خروج أصوات قوية داخل إسرائيل تطالب باغتيال قيادات المقاومة، وعلى رأسها رئيس حركة حماس بغزة يحيى السنوار، الأمر الذي تأخذه الفصائل وحركة حماس تحديداً على محمل الجد.

وقال: إن الفصائل تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، وتقدر أن إسرائيل تبحث عن هدف ثقيل تبدأ فيه جولة جديدة من التصعيد.

وعزا المصدر ذاته عدم رد الفصائل عسكرياً من غزة على الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى، أول من أمس، إلى الضغوط الهائلة التي مارسها المصريون والقطريون من أجل منع اندلاع موجة من التصعيد قد تصل إلى حرب، مقابل وعود بخفض وتخفيف الاقتحامات للمسجد الأقصى.

وأوضح أن الفصائل، وبعد التهديدات الإسرائيلية الأخيرة باغتيال قادة المقاومة والسنوار، أبلغت الوسطاء جميعاً، أن المساس برموزها وقادتها سيؤدي فوراً إلى إشعال حرب لن تقتصر على قطاع غزة، وقد تمتد إلى محاور ودول أخرى، مؤكدة أنها لن تتهاون في هذه القضية.

وأضاف: إن المقاومة جادة بالرد بأقصى ما تمتلكه من قوة على أي عملية اغتيال قد تقدم عليها إسرائيل، والتاريخ يؤكد ذلك وتحديداً في العام 2012 عندما أقدمت على اغتيال أحمد الجعبري القائد العام لكتائب عز الدين القسام، وتسببت حينها في اندلاع حرب استمرت ثمانية أيام أطلقت خلالها المقاومة آلاف الصواريخ على البلدات الإسرائيلية بما فيها تل أبيب.