Menu
17:41دعوات إسرائيلية للرد على العملية باستهداف "حماس" في القطاع
17:40إصابة 4 شبان بالرصاص خلال قمع الاحتلال مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:39ضابط سابق بجيش الاحتلال يدعو لشن حرب على غزة
17:31غانتس يصادق مبدئياً على بناء 4 آلاف وحدة استيطانية
17:29الاحتلال يفرج عن والد أحد المتهمين بتنفيذ عملية "إلعاد"
17:27مواجهات مع الاحتلال والمستوطنين في نابلس
17:2720 ألف يؤدون صلاة الجمعة بالأقصى
17:11الاحتلال يقمع وقفة رافضة لتهجير المواطنين من مسافر يطا بالخليل
17:09تقديرات إسرائيلية : منفذا عملية "إلعاد" لم يصلا الضفة الغربية
17:08فصائل المقاومة: عملية "إلعاد" رد على جرائم الاحتلال بالأقصى ونصر جديد لمرابطيه
17:07الاحتلال يستهدف مزارعي شرق خان يونس
17:06مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب بيت لحم
17:05حاجز عسكري إسرائيلي يعرقل حركة المواطنين جنوب جنين
17:04الاحتلال يستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة ببيت لحم
17:03انتشال جثتي مواطن ونجله من بئر بنابلس

دعوات إسرائيلية للرد على العملية باستهداف "حماس" في القطاع

دعا أعضاء كنيست وصحافيون وكتّاب إسرائيليون، الليلة، إلى اعتبار حركة "حماس" في قطاع غزة "المسئولة عن عملية إلعاد التي قتل فيها ثلاثة مستوطنين وأصيب 4 آخرين.

ودعا عضو الكنيست "ايتمار بن جبير" الجيش الإسرائيلي إلى إلقاء قنبلة على منزل مسئول حركة حماس في القطاع يحيى السنوار بصفته "المحرض الرئيسي على موجة العمليات الأخيرة". على حد تعبيره.

في حين، ركزت العديد من وسائل الإعلام العبرية على تصريحات سابقة للسنوار قبل أيام والتي دعا خلالها الفلسطينيين إلى تنفيذ العمليات عبر الوسائل المتاحة ومن بينها البلطة والسكين.

وقال محلل ومراسل الشؤون العسكرية في موقع "والا" العبرية أمير بوخبوط، إن الذي حدث جاء مطابقاً لخطاب السنوار بتنفيذ العمليات بالبلطات.

اما محلل الشؤون الفلسطينية في قناة "كان11" – اليؤور ليفي- فقال إن السنوار دعا قبل 5 أيام لتنفيذ العمليات ببندقية وفي حال تعذرت فبسكين أو بلطة.

ودعا "ليفي" إلى توحيد جبهة الرد دون منح أي حصانة لأحد ولأي مكان، لافتاً إلى أن الحكومة الإسرائيلية لا زالت مترددة بهذا الخصوص، وأنه قد حان الوقت لتغيير المعادلة.

أما المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" – يوسي يهوشع – فيعتقد بأن سياسة الحكومة بفصل الجبهات قد فشلت فشلاً ذريعاً، وأن التسهيلات الاقتصادية على قطاع غزة لم تؤت أكلها، وأن قادة "إسرائيل" لم ينجحوا حتى الآن في قراءة نوايا حماس.

وقال يهوشع: "حماس هي المحرك خلف كل هذه العمليات وعلى رأسهم السنوار الذي دعا للخروج للعمليات بالسلاح والبلطات، واسرائيل تخطئ عندما تواصل تقديس سياسة الاحتواء بأي ثمن وتمنح حصانة للتنظيم".

بدورها، قالت "نوريت يوحنان" – مراسلة الشؤون الفلسطينية في قناة "كان" إن حماس هي المشجع الأول لتنفيذ العمليات من الناحية الإعلامية على الأقل.

أما أحد قادة المستوطنين في شمال الضفة "تسفي سوكوت" فقد نشر الليلة صورة للسنوار وعليها شارة الاستهداف، داعياً إلى تصفيته هذه الليلة.