Menu
18:46اجتماع إسرائيلي قريب لإقرار المزيد من الخطط الاستيطانية
18:45301 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين منذ بداية العام الحالي
18:44مصرع 3 إسرائيليين وإصابة 6 بحادث سير جنوب فلسطين المحتلة
18:43"منتدى الإعلاميين" يطالب بمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين
18:42الاحتلال يقتحم مناطق أثرية في مسافر يطا جنوبي الخليل
18:42وزير إسرائيلي يكشف سرًا حول مقتل أحد جنود الاحتلال قبل 38 عامًا
18:41استطلاع: نصف الإسرائيليين يؤيدون صلاة اليهود في ساحات الأقصى
18:33"أبو مجاهد"يعقب علي تبني القسام لعملية سلفيت
18:32حماس: تبني القسام لعملية سلفيت تدشين لمرحلة جديدة في الضفة
18:23الفلسطينيون يصرون على صناعة الفرحة في أول أيام عيد الفطر
18:2254 شهيداً ومقتل 16 إسرائيلياً منذ مطلع العام الجاري
18:21المعتقلون الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ 122
18:19"القسام" تعلن مسئوليتها عن عملية سلفيت
18:18الاحتلال يطلق النار صوب رعاة أغنام شرق خان يونس
18:18الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من بلدة اليامون غربي جنين

301 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين منذ بداية العام الحالي

قالت لجنة دعم الصحفيين، الثلاثاء، إنّه جرى توثيق 301 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين منذ بداية العام الحالي.

وذكرت اللجنة، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي لحركة الصحافة، أنّ الصحفيين يحتفون باليوم العالمي لحرية الصحافة، في ظل تقييد حرية العمل المهني للصحافيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وبيّنت أنّ الاحتلال يلجأ إلى منع الصحفيين من القيام بعملهم بكافة الوسائل، ومنعهم من حرية الحركة والتنقل لتغطية ما يجري على الأرض، باعتقالهم والاعتداء عليهم بما يعرض حياتهم للخطر.

وأفادت بأنّه منذ بداية العام الحالي ارتكب الاحتلال، وفقًا للتقارير الشهرية التي تصدرها اللجنة، أكثر من 220 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية، زادت وتيرتها خلال شهر فبراير/شباط الماضي.

وقالت إنّ الاحتلال كثّف اعتداءاته على الصحفيين ومنعهم من تغطية هدم جرافاته لمنازل المقدسيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وكذلك ضربهم وركلهم وسحلهم واستخدامهم كدروع بشرية، والمنع من تغطية المسيرات والفعاليات بالضفة المحتلة واستخدام الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام لمنع الصحفيين من التغطية والتواجد في الحدث، عدا عن تكثيف اعتقالاته للصحفيين وإصدار احكام تمديد اعتقال للأسرى الصحفيين.

وأشارت إلى أنّه في إطار حجب التغطية ومنع إيصال الصوت الفلسطيني ارتفع عدد الصحفيين في سجون الاحتلال إلى 19 صحفيًا دون توجيه أي تهمة واضحة بحقهم، وغالبيتهم يُتهم بالتحريض ونشر منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي.

وأكّدت أن الاحتلال يستهدف ويعتقل الصحفيين كجزء من كبت الحريات الصحفية، وكان آخر ذلك اعتقاله الصحفيين أيمن قواريق وعبد السلام الجمل، وتمديد اعتقالهما توقيفهما واستمرار التحقيق معهما دون تهم تذكر.

وقالت إنّه في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وخاصة المناهض للاحتلال وسياساته، فإنّ العديد من الصحفيين تعرضوا لانتهاكات من قبل إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، بلغت منذ بداية العام الحالي أكثر من 60 انتهاكًا لموقع إعلامية وحسابات صحفيين، تنوّعت بين حذف وحظر وتقييد للمنشورات والصفحات.

كما وثّقت لجنة دعم الصحفيين قيام جهات فلسطينية بارتكاب 21 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين منذ بداية العام الحالي.

وأعربت اللجنة عن خطورة تزايد خطورة تزايد الاعتقالات والاعتداءات والاستدعاءات التي يتعرض لها الصحافيون العاملون في الأراضي الفلسطينية، ونرى في ذلك مساً صريحاً بالحريات الصحفية.

وتوجّهت بالتهنئة لكافة الإعلاميين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، مشيدة بالجهد المتواصل من الصحفيين على امتداد مراحل النضال الفلسطيني، ومشدّدة على أهمية مواصلة عملهم وتحديهم للاحتلال الاسرائيلي الذي يواصل اعتداءاته اليومية بحق الصحفيين.

وأكّدت أنّ جرائم الاحتلال وانتهاكاته تكشف بشكل واضح مستوى الاستهداف والملاحقة للصحفيين من قبل الاحتلال، وضرب كل قيم ومبادئ وقرارات المؤسسات الدولية بعرض الحائط، بما في ذلك قرارات الأمم المتحدة التي تكفل حرية العمل الصحفي.

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل من أجل وقف الانتهاكات الإسرائيلية المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين، منوّهة إلى أنّ المادة (19) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصّت على حقّ كل شخص في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيّد بالحدود الجغرافية.