Menu
14:48الاحتلال يعتقل مقدسيًا من باب العامود
14:46بينيت: خاب أملي من عدم إدانة الأمم المتحدة لصواريخ غزة
14:45مصر تغلق معبر رفح الإثنين لمناسبة "شم النسيم"
14:44عاصفة رملية تجتاح الأراضي الفلسطينية
14:43"المشتركة" تطالب مفوض أونروا بأفكار لجلب التمويل وليس لإنهاء الوكالة
14:42مستوطنون يقتلعون 30 شجرة زيتون بنابلس
14:41مظاهرات في هولندا تندد باقتحام الاحتلال للأقصى
14:39البرلمان العربي يبحث سبل التصدي لانتهاكات الاحتلال بالقدس
14:38"العليا لشؤون الكنائس" تدين اعتداء الاحتلال على المحتفلين بسبت النور
14:37المعتقلان عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام
14:36تظاهرة حاشدة في شيكاغو تضامنًا مع القدس
14:35المعتقلون الإداريون يدخلون أسبوعهم الـ17 في مقاطعة محاكم الاحتلال
14:34"الشعبية": الحديث عن استبدال "أونروا" خطوة نحو تصفية حق العودة
14:32الطقس: الحرارة تنخفض وتبقى أعلى من معدلها بـ4 درجات
14:32إصابة عاملين برصاص الاحتلال غرب طولكرم

البرلمان العربي يبحث سبل التصدي لانتهاكات الاحتلال بالقدس

بحث البرلمان العربي، خلال أعمال اجتماعه الطارئ الذي عقده بالقاهرة، سبل التصدي للانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرض لها المسجد الأقصى والمقدسات والمقدسين المرابطين فيه منذ بداية شهر رمضان الكريم.

وأكد رئيس البرلمان عادل بن عبد الرحمن العسومي، الذي ترأس الاجتماع، أن البرلمان سيظل في حالة انعقاد دائم بشأن القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى.

واستنكر الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تنفذها القوة القائمة بالاحتلال واقتحامها للمسجد الأقصى واعتداءاتها على المصلين والمقدسيين المرابطين على أرضهم، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى واعتقال المئات.

وأكد أن المحاولات الممنهجة التي تنفذها قوة الاحتلال من أجل تهويد القدس، تمثل انتهاكًا صارخًا واستخفافًا شديدًا بالقانون الدولي وكافة قرارات الشرعية الدولية، التي تؤكد جميعها على عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني القائم لمدينة القدس، بوصفها مدينة واقعة تحت الاحتلال.

وأشار العسومي إلى أنه منذ اللحظة الأولى لبدء هذه الانتهاكات، وجه خطابات عاجلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء البرلمانات الإقليمية، ومدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو".

وطالب هؤلاء المسؤولين بالتحرك الفوري وتحمُل مسؤوليتهم القانونية والإنسانية والأخلاقية في التصدي للجرائم والاعتداءات الاحتلالية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في القدس، وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجدد مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك بشكل عاجل وفوري من خلال منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل توفير وضمان الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني ووقف الانتهاكات ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المحتلة.

وكشف العسومي عن أن هناك تنسيق وتواصل مستمر مع المجلس الوطني الفلسطيني برئاسة روحي فتوح الذي أشاد بدوره بجهود البرلمان العربي والدور الذي يضطلع به في دعم القضية الفلسطينية، خاصةً الاعتداءات الأخيرة لقوة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين العزل.

وأشاد بالصمود البطولي والتضحيات الباسلة للشعب الفلسطيني في مواجهة عنف وغطرسة القوة القائمة بالاحتلال، والذي يُثبت للعالم أجمع أن عزيمة وإرادة صاحب الحق لن تنكسر أبدًا.

وأكد أن الانتهاكات الممنهجة والاعتداءات المستمرة لن تنجح في إخضاع الشعب الفلسطيني أو تدفعه إلى الاستسلام واليأس، وإنما ستزيده إصرارًا في الدفاع عن حقوقه المشروعة.