Menu
21:13مطالبات للسلطة بالتحلل من الاتفاقيات مع الاحتلال انتصارًا للأسرى
21:11حماس: استمرار الاعتداء على المصلين بالأقصى سيرتدّ على الاحتلال
21:10توتر شديد.. إصابات واعتقالات باقتحام الاحتلال الأقصى
21:08في يومهم.. 4400 أسير ينزفون سنوات أعمارهم وراء القضبان
21:07المقاومة تطلق رشقات من الصواريخ التجريبية باتجاه بحر غزة
21:06اندلاع مواجهات مع الاحتلال عند مدينة أريحا الجنوبي
21:03الراصد: أجواء خماسينية حارة اليوم وغدًا وتحذير من موجة غبار
18:54مجموعات المستوطنين تهدد منظمي تظاهرات الداخل اليوم وغدًا
18:53إصابة راعيي أغنام بهجوم للمستوطنين بقرية المغير
18:51إصابة عامل برصاص الاحتلال جنوب طولكرم
18:50داخلية غزة تنشر كشف جديد للسفر عبر معبر رفح
18:49كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح يوم الأحد
15:19منتدى الإعلاميين: فيسبوك يواصل الإمعان في محاربة المحتوى الفلسطيني
15:18هنية يهاتف وزير خارجية عُمان لاطلاعه على تطورات الأوضاع
15:12"الاحتلال الإسرائيلي" يدرس اليوم مسألة تمديد الإغلاق الأمني الشامل أو إنهائه

توتر شديد.. إصابات واعتقالات باقتحام الاحتلال الأقصى

أصيب عدد من المرابطين والمعتكفين، صباح يوم الأحد، إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المتواجدين بداخله.

وأفاد مراسلنا بأن المئات من عناصر شرطة الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى لقمع المرابطين وإجبارهم على مغادرة المكان، تمهيدًا لاقتحامه من المستوطنين المتطرفين.

وأضاف أن شرطة الاحتلال اعتدت بالضرب المبرح على المرابطين قرب باب حطة، فيما اعتقلت آخرين ونقلتهم إلى خارج باحات المسجد الأقصى.

بدورها، ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس المحتلة أن طواقمها تعاملت مع 17 إصابة خلال المواجهات المندلعة في محيط المسجد الأقصى، تم نقل 5 منها للمستشفى

وتشهد باحات الأقصى حالة من التوتر الشديد، وسط مواصلة قوات الاحتلال محاصرتها للمصلى القبلي، واستمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد.

أوضاع خطيرة

وقال الناشط المقدسي فخري أبو دياب إن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال اقتحمت في ساعة مبكرة من صباح اليوم، المسجد الأقصى، واعتدت على المصلين والمعتكفين المتواجدين بداخله، لتأمين اقتحامات المتطرفين.

وأوضح أن مواجهات عنيفة دارت بين قوات الاحتلال والشبان المحاصرين داخل المصلى القبلي، مبينًا أن التوتر لا يزال يسود باحات الأقصى، واصفًا الأوضاع بالخطيرة والصعبة.

وأضاف أن سلطات الاحتلال تريد باقتحامها للأقصى واعتدائها على المصلين أن تثبت أنها صاحبة السيادة على المسجد المبارك.

ولفت إلى أن حكومة الاحتلال تعتمد على هؤلاء المتطرفين لبقائها في الحكم، وإصرارها على أن "الديانة اليهودية مقدمة على الديانة الإسلامية في المسجد الأقصى"، محذرًا في الوقت نفسه، من خطورة هذا الأمر.

وأدان أبو دياب الصمت العربي والإسلامي عما يحصل في المسجد الأقصى، والاكتفاء فقط بإصدار بيانات إدانات.

وفي سياق متصل، اعتدت قوات الاحتلال على النساء المتواجدات على أبواب مصلى قبة الصخرة المشرفة، وأجبرت المصلين على الدخول إلى المصليات وأغلقت أبوابها عليهم، كما ضيقت على موظفي دائرة الأوقاف الإسلامية بالمسجد وأجبرتهم على مغادرة أماكنهم.

وأطلقت قوات الاحتلال القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية في محاولة لتفريغ المكان، وتأمين الاقتحامات.

كما اعتقلت شاب بعد مهاجمته والاعتداء عليه بالضرب قرب باب الأسباط، واعتدت على المرابطين عند أبواب الأقصى بالضرب والتفريق بعد ترديدهم التكبيرات.

ومن داخل المسجد الأقصى، أطلقت نداءات استغاثة، لشد الرحال إليه والدفاع عنه، والتصدي لاعتداءات الاحتلال واقتحامات المستوطنين.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة شبان فلسطينيين من داخل المسجد الأقصى وعند أبوابه.

والسبت، وجه ما يسمى بتجمع منظمات "جبل الهيكل"، دعوات لاقتحامات جماعية للمسجد الأقصى على مدار الأسبوع القادم، لإحياء ما يسمى "عيد الفصح" اليهودي.

وجاء في بيان للمنظمات أن باب الاقتحام مفتوح للجميع ابتداءً من يوم الأحد بداية عيد الفصح اليهودي وحتى الخميس خلال ساعات النهار.

وشهد المسجد الأقصى الجمعة أحداثًا دامية، عقب اقتحام قوات الاحتلال المدججة بالسلاح ساحاته، والاعتداء على المصلين والمعتكفين بطريقة وحشية.

وأثار الاقتحام والاعتداء على المرابطين موجة إدانات عربية وإسلامية ودولية واسعة، باعتبار أنه يشكل استفزازًا لمشاعر المسلمين، وانتهاكًا صارخًا لحرمة المسجد المبارك.