Menu
21:10توتر شديد.. إصابات واعتقالات باقتحام الاحتلال الأقصى
21:08في يومهم.. 4400 أسير ينزفون سنوات أعمارهم وراء القضبان
21:07المقاومة تطلق رشقات من الصواريخ التجريبية باتجاه بحر غزة
21:06اندلاع مواجهات مع الاحتلال عند مدينة أريحا الجنوبي
21:03الراصد: أجواء خماسينية حارة اليوم وغدًا وتحذير من موجة غبار
18:54مجموعات المستوطنين تهدد منظمي تظاهرات الداخل اليوم وغدًا
18:53إصابة راعيي أغنام بهجوم للمستوطنين بقرية المغير
18:51إصابة عامل برصاص الاحتلال جنوب طولكرم
18:50داخلية غزة تنشر كشف جديد للسفر عبر معبر رفح
18:49كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح يوم الأحد
15:19منتدى الإعلاميين: فيسبوك يواصل الإمعان في محاربة المحتوى الفلسطيني
15:18هنية يهاتف وزير خارجية عُمان لاطلاعه على تطورات الأوضاع
15:12"الاحتلال الإسرائيلي" يدرس اليوم مسألة تمديد الإغلاق الأمني الشامل أو إنهائه
15:06جبارين ينفي وجود هدنة مع الاحتلال ويدعو لشد الرحال إلى الأقصى
15:05حماس: رسالة الحركة كانت واضحة لكل الوسطاء بأن القدس والمسجد الأقصى خط أحمر

في يومهم.. 4400 أسير ينزفون سنوات أعمارهم وراء القضبان

يُحيي الفلسطينيون يوم الأسير الفلسطيني الذي يوافق 17 أبريل من كل عام عبر فعاليات تنطلق في كافة أرجاء الوطن فلسطين والشتات وفي عدد من دول العالم، لتسليط الضوء على هذا الملف.

ويريد الفلسطينيون من إحياء هذا اليوم إثبات الوفاء لشهداء الحركة الأسيرة أيضًا، الذي قضوا نحبهم داخل سجون الاحتلال قبل أن يروا نور الحرية.

ويسعى نشطاء فلسطينيون وأنصار للأسرى في سجون الاحتلال ونشطاء عرب وغربيين من دول مختلفة إلى تدويل يوم الأسير، عبر إقامة الفعاليات والأنشطة المتنوعة والتي تستمر أيام بعد هذا التاريخ.

وتحل ذكرى يوم الأسير مع استمرار الاحتلال اعتقال قرابة 4400 أسير بسجونه، بينهم (34) أسيرة، و(170) طفلًا تقل أعمارهم عن (18) عامًا، يواجهون أجهزة الاحتلال بمختلف مستوياتها، والتي عملت على تعميق انتهاكاتها وسياستها التّنكيلية الممنهجة بحقّ الأسرى، عبر بنية العنف المتمثلة في تفاصيل أدواتها وسياساتها كافة، والهادفة إلى سلب الأسير فاعليته وحقوقه الإنسانية.

معطيات مهمة حول الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي:

(4400) أسير/ة يقبعون في (23) سجن ومركز توقيف وتحقيق.

(34) أسيرة يقبعن غالبيتهنّ في سجن "الدامون".

(170) طفلاً وقاصراً، موزعين على سجون (عوفر، ومجدو، والدامون).

الأسرى القدامى المعتقلون قبل توقيع اتفاقية أوسلو، عددهم (25) أسيرًا، أقدمهم الأسيران كريم يونس، وماهر يونس المعتقلان بشكلٍ متواصل منذ عام 1983، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ هناك عدد من الأسرى المحررين في صفقة (وفاء الأحرار) الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم وهم من قدامى الأسرى، أبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، والتي وصلت ما مجموعها إلى (41) عاماً، قضى منها (34) عاماً بشكل متواصل، إضافة إلى مجموعة من رفاقه نذكر منهم علاء البازيان، ونضال زلوم، وسامر المحروم.

عدد الأسرى الذين تجاوز على اعتقالهم (20عامًا) بشكلٍ متواصل– (62 أسيرًا) وهم ما يعرفوا بعمداء الأسرى.

عدد الأسرى الذين صدرت بحقّهم أحكامًا بالسّجن المؤبد (543) أسيراً، وأعلى حكم أسير من بينهم الأسير عبد الله البرغوثي ومدته (67) مؤبداً.

شهداء الحركة الأسيرة: بلغ عدد شهداء الحركة الأسيرة (227) شهيدًا، منذ عام 1967، بالإضافة إلى مئات من الأسرى اُستشهدوا بعد تحررهم متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون، من بين الشهداء الأسرى 75 أسيرًا ارتقوا نتيجة للقتل العمد، و(73) اُستشهدوا جرّاء التعذيب، و(7) بعد إطلاق النار عليهم مباشرة، و(72) نتيجة لسياسة الإهمال الطبي (القتل البطيء).

الأسرى المرضى قرابة (600) أسيرًا يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، وعلى الأقل هناك عشرة أسرى مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، من بينهم الأسير فؤاد الشوبكي (82) عاماً، وهو أكبر الأسرى سنّا.

المعتقلون الإداريون بلغ عددهم قرابة (490) معتقلاً إدارياً.

وعلى مدار العقود الماضية وحتى اليوم واصلت سلطات الاحتلال تنفيذ جملة سياسات تّنكيلية تحوّلت إلى سياسات ممنهجة تتغير فقط عبر ابتكار المزيد من الأدوات الهادفة لتعميق انتهاكاتها وسيطرتها على الأسرى، ولعل سياسة الإهمال الطبي المتعمد (القتل البطيء)، شكّلت خلال السنوات القليلة الماضية أبرز السياسات التّنكيلية الممنهجة، التي صعّد الاحتلال من تنفيذها، والتي أدت إلى استشهاد (71) أسيرًا منذ عام 1967، كان آخرهم شهيد الحركة الأسيرة كمال أبو وعر، وما يزال قرابة (550) أسيرًا/ة من المرضى بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، منهم على الأقل عشرة أسرى يعانون من السرطان، أو عانوا من أورام بدرجات مختلفة.

ومع انتشار الوباء منذ العام الماضي، تصاعدت حدة التخوفات على مصير الأسرى الفلسطينيين، وما تزال هذه التخوفات قائمة لا سيما على المرضى منهم، مع جملة الإجراءات التي فُرضت عليهم، حيث تحاول إدارة السجون تحويل العديد من الإجراءات التي ارتبطت بانتشار الوباء من حالة استثنائية مرتبطة بالوباء إلى سياسات دائمة، فالمئات من الأسرى منذ عدة شهور لم تتمكن عائلاتهم من زيارتهم، حيث يواجهون اليوم عزلٍ مضاعف ومن عدة مستويات، كما وفرض الوباء تحديات كبيرة على متابعة المؤسسات لقضايا وحقوق الأسرى الفلسطينيين.

ووفقًا لمتابعة المؤسسات المختصة فقد وصل عدد الأسرى الذين أُصيبوا بفيروس (كورونا) منذ بداية انتشار الوباء إلى (368) أسيرًا كان من بينهم مرضى، وكبار في السّن، وأطفال.

ولم تتوقف سياسة التعذيب الجسدي والنفسي التي تُشكّل أخطر السياسات على مصير الأسرى، والتي لم تعد تقتصر على مفهوم التعذيب داخل أقبية التحقيق، فقد ابتكرت المزيد من الأدوات والسياسات التي تندرج تحت إطار مفهوم التعذيب، لفرض المزيد من السيطرة والرقابة على الأسرى.

ومنذ عام 2019 على وجه الخصوص صعّدت أجهزة الاحتلال من عمليات التعذيب بشكلٍ ملحوظ، وعادت روايات الأسرى عن التعذيب في سنوات تجربة الاعتقال الأولى في سجون الاحتلال إلى الواجهة مجددًا، بما فيها من كثافة في العنف.

وإلى جانب أدوات التعذيب الكثيفة، تُشكل سياسة العزل الانفرادي إحدى أخطر السياسات على مصير الأسرى، إذ تحاول من خلاله فصل الأسير عن العالم الخارجي وسلب وجوده، وتنتهج إدارة سجون الاحتلال، وبقرارات من جهاز المخابرات "الشاباك" سياسة العزل الانفرادي، بذريعة تشكيلهم "الخطر على أمن الدولة" ووجود "ملف سري"، أو من خلال سلطة السجون التي تستخدمها "كعقوبة" لفترات مؤقتة، ويرافق عملية العزل، إبقاء الأسير في زنزانته طوال اليوم باستثناء ساعة واحدة يخرج بها إلى الفورة (الساحة)، ولا يُسمح له بالتواصل مع أحد سوى السّجان؛ كما وتُحرم عائلته من زيارته.

ويُضاف إلى جملة السياسات أعلاه، سياسة العقاب الجماعي، والاقتحامات والتفتيشات المتكررة للأقسام التي يقبع فيها الأسرى.