Menu
17:32الاحتلال يقتحم حرم جامعة خضوري بطولكرم ويصيب طالبين بالرصاص والعشرات بالاختناق
17:24غانتس : خطة اسرائيلية جديدة لجلب عشرات آلاف العمال الفلسطينيين
17:22الرئاسة تحذر من تصعيد "لا يمكن السيطرة عليه"
17:21الشيخ الخطيب : قرارات "منع التواصل" تعكس تخبط "إسرائيل"
17:17رصدت مكافآت للمقتحمين.. "جماعات الهيكل" عازمة على إدخال "القربان" للأقصى
17:15"حماس": حملة الاحتلال بالضفة محاولة فاشلة لوقف تمدد المقاومة
17:09مستوطنون يقتحمون الأقصى ودعوات لتكثيف الرباط فيه وحمايته
17:04اتحاد المعلمين بالضفة يعلن استمرار الفعاليات وتعليق الدوام ليوم غد
17:02بـ 12 مستوطنة جديدة.. سرطان الاستيطان يتفشى في النقب
17:01المعتقل خليل عواودة يواصل إضرابه لليوم الـ 40
17:00جامعة أمريكية تُصوت على مقاطعة شركة تتعامل مع الاحتلال
16:5835 من أهالي أسرى غزة يزورون 22 من أبنائهم بسجن نفحة
16:57الاحتلال يصدر قرارًا إداريًا بحق أسير من جنين
16:54لجان المقاومة: تنعي الشهيد "عبدالله تيسير موسى سرور "من مدينة الخليل الذى ارتقى بجريمة إعدام عنصرية على يد الغدر الصهيوني في مدينة عسقلان
16:53شهيد في عسقلان بزعم تنفيذه عملية طعن

صحيفة عبرية: الجيش يعاني من "الوهن" وبحاجة لتجديد "الروح القتالية"

أكد الكاتب الإسرائيلي "أودي لابل"، أن الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى تجديد "الروح القتالية"، في ظل الوضع البائس الذي وصل إليه مؤخرا، والاعتماد الكلي على التكنولوجيا وعدم التحلي بالمبادرة.

وقال لابل في مقال نشره عبر صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية: "لقد تلقى نفتالي بينيت منظومة أمن تذكر بتلك التي حاول عبثاً بن غوريون وشارون استخدامها: معقدة، غير مدربة، غير خبيرة، وخصوصاً منظومة يقف على رأسها من لا يتحلون بالمبادرة".

واتهم لابل رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي بالادمان على العلاقات العامة منذ بداية ولايته، بعدما بادر إلى خطة "تنوفا" وهي حملة أطلق عليها عدة أسماء من مصنع المستشارين الترويجيين الذين من حوله مثل "جيش فتاك"، "ورشة نصر"، وإدخال الجيش إلى نموذج تكنولوجي ثابت عديم قدرات الردع أو الحسم.

وأضاف الكاتب الإسرائيلي: "على رئيس الوزراء بينيت، الذي ادعى بأن مقاتلي الجيش الإسرائيلي يخافون من قذيفة الهاون أكثر مما يخافون من السنوار، أن يقوم بما فعله بن غوريون أو شارون، فهذان وجدا هيئة أركان تعبة تعارض المبادرات، وجنرالات يفضلون الاحتواء والامتناع عن العمل من خارج الصندوق وأخذ مخاطرات".

وتابع: "في الجيش الإسرائيلي وفي صفوف القيادة الوسطى اليوم ضباط آخرون، عليه أن يعثر عليهم ويبني 101 خاصته، يتحدث معهم، يمكّنهم ويجدد فيهم روح الجيش، فهم الذين سينفذون “السور الواقي 2” عند الحاجة، وهم الذين سيعمل هو على تقديمهم لمقدمة المنصة".

وحذر الكاتب الإسرائيلي، من أنه في حال لم يحدث ذلك، فسيكون هناك المزيد من الوهن والامتناع، والحصول على المزيد من ضباط الحرص على "اقعد ولا تفعل شيئا"، والحرص على التقاعدات.