Menu
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية

القضاء الامريكي يسمح لجندي من اصل فلسطيني بالترافع عن نفسه بتهمة القتل

ارض كنعان/ وكالات/ قررت رئيسة المحكمة العسكرية التي سيحاكم امامها الطبيب النفسي السابق في الجيش الاميركي نضال حسن، المتهم بقتل 13 شخصا في قاعدة فورت هود بتكساس، في العام 2009، امس الاثنين، السماح للمتهم بان يترافع عن نفسه.

والقومندان نضال حسن (42 عاما) المولود في فرجينيا، لابوين فلسطينيين، يواجه عقوبة الاعدام في حال تمت ادانته بهذه المجزرة التي وقعت في 5 تشرين الثاني 2009 وراح ضحيتها 12 جنديا ومدني واحد اضافة الى اصابة 32 شخصا اخرين بجروح.

واثار قرار القاضية الكولونيل تارا اوزبورن استغراب استاذ القانون في جامعة هوارد الكولونيل المتقاعد في سلاح الجو موريس ديفيس الذي قال لوكالة فرانس برس، انه "من النادر للغاية ان يترافع متهم عن نفسه في محاكمة بجريمة قتل يواجه فيها عقوبة الاعدام امام محكمة عسكرية".

واضاف ان القاضية "لن تسمح (للمتهم) ان يحول هذه المحاكمة الى مهزلة. ويتعين عليها ان توضح بشكل مثبت ولا لبس فيه انه يعي ما يفعل ويقر بعواقب وتداعيات قراره الترافع عن نفسه، كي لا يكون هذا الامر سببا للطعن في الحكم لاحقا".

واصدرت القاضية قرارها قبل يومين من بدء اختيار اعضاء هيئة المحلفين، وهي عملية ستبدأ الاربعاء وتستمر اربعة اسابيع.

وكانت المحكمة رفضت في كانون الثاني طلبا تقدم به المتهم لمحاكمته على اساس الاعتراف بالذنب مقابل عدم الحكم عليه بالاعدام في المحاكمة التي ستبدأ في تموز ويتوقع ان تستمر اشهرا عدة.

وأصبح نضال حسن مقعدا بعد ان اصيب برصاصة خلال تبادل اطلاق النار في قاعدة فورت هود. وبحسب شهادات عدة، فقد اقدم حسن على اطلاق النار عشوائيا على زملائه وكذلك على مدنيين وهو يصيح "الله اكبر".

ويعتقد ان حسن الذي كان يتردد في 2001 على مسجد دار الهجرة في فولز تشيرش في ضاحية واشنطن، كان على علاقة بالامام اليمني الاميركي انور العولقي المرتبط بالقاعدة.

وقتل العولقي في نهاية ايلول في اليمن اثر غارة جوية شنتها طائرة اميركية من دون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه).