Menu
12:54الهيئة: إهمال طبي متعمد بحق الأسرى داخل السجون
12:52هيئة الأسرى: الاحتلال يواصل التنكيل بالأسيرين العارضة وقادري
12:41القوائم المستقلة تحصد معظم مقاعد المرحلة الثانية من "المحليات" بالضفة
12:35الاحتلال يحشد على حدود غزة ويتحدث عن ثمن اجتياحه برياً
12:33الاحتلال يرفع تأهبه في القدس خشية هبّة جديدة
12:30استئناف برنامج زيارات ذوي أسرى قطاع غزة
12:23حركة "حماس" تعلّق على "قمة النّقب"
12:22مستوطنون يقتحمون الأقصى وينفذون جولات استفزازية فيه
12:20صحيفة: غانتس لم يعرض على بينيت رغبته في المشاركة بلقاء عباس وعبدالله الثاني
12:18صحة الاحتلال تعلن عدد الوفيات والإصابات بكورونا
12:17المالية: إعلان بخصوص تسديد رسوم طلاب الجامعة الإسلامية
12:15مستوطنون يعيدون بناء بؤر استيطانية مخلاة بدعم من سموتريتش
12:10العلاقات التركية الإسرائيلية وفعاليات يوم الأرض تتصدران عناوين الصحف العبرية
12:09الاحتلال يوافق اليوم على زيادة حصة عمال قطاع غزة
12:03تفاصيل جديدة تُكشف عن حصار الرئيس الراحل عرفات

الهيئة: إهمال طبي متعمد بحق الأسرى داخل السجون

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، يوم الأحد، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تمعن في سياسة الإهمال الطبي بحق المعتقلين.

وأوضحت الهيئة في بيان وصل وكالة "أرض كنعان" الاسير عصام زين الدين (38 عامًا) من مدينة نابلس، والمعتقل منذ عام 2006، ويقبع حاليًا في سجن "نفحة" ، يعاني من حساسية مزمنة منذ أكثر من 15عامًا.

وأشارت إلى أن سبب الحساسية هو الصابون المتواجد في سجون الاحتلال، والذي لا يلائم جلده، وحتى الآن ما زالت الإدارة ترفض توفير صابون خاص له .

وأضافت أن الأسير زين الدين يعاني أيضًا، من حساسية داخلية أخرى في الجلد، أخذت بالتفشي بعد تلقيه لقاح "كورونا"، حيث يعاني من حكة وانتفاخ تحت الجلد.

ولفتت إلى أن طبيب عيادة السجن يرفض التجاوب مع حالته المرضية، ويمارس بحقه لا مبالاة لا أخلاقية ولا إنسانية، ويدعي الطبيب أن مرضه غير جلدي، ومع ذلك لم يتم تحويله للمستشفى ولم تجرى أو تطلب له اية فحوصات .

ومن جهة أخرى، كشفت الهيئة عن الحالة الصحية للأسير أشرف سرور (42 عامًا) من مخيم عايدة في بيت لحم، والمعتقل منذ عام 2001 ، والذي يقبع في سجن "رامون"، ويشتكي من عدة أمراض.

وبينت أن الأسير سرور يعاني من مرض جلدي يسبب التقشر والاحمرار بالجلد، ومشاكل عديدة بالأسنان، اضافة إلى أوجاع بالمعدة وكهرباء في الجسد وغباش في العينين، كما يشتكي سرور من أوجاع في الظهر والحوض تؤثر على قدميه

وأكدت الهيئة أنه ورغم كل الأمراض التي يعانيها الأسير تكتفي إدارة السجون بإعطائه المسكنات دون الكشف عن حالته الصحية.

وفي سياق متصل، أكدت هيئة الأسرى أن الأسير خليل محمد خليل عواودة (40 عامًا) من محافظة الخليل والقابع في معتقل "عوفر"، مازال يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ24 على التوالي، رفضًا لاستمرار اعتقاله الإداري دون أي تهمة.

وأشارت إلى أن الأسير شرع في إضراب مفتوح عن الطعام بتاريخ 03/03/2022، مطالبًا بإلغاء الاعتقال الإداري بحقه والإفراج عنه، لافتة إلى مدير سجن "عوفر" زار عواودة في الزنازين لإقناعه عن العدول عن الإضراب دون تحقيق مطلبه، وهذا ما رفضه.

ويعاني الأسير حاليًا من وجع في الرأس وشعور مستمر بالبرد الشديد والغثيان، وعدم القدرة على الحركة المتواصلة، بعد أن فقد 9 كيلو غرام من وزنه خلال إضرابه الحالي.

وبينت الهيئة أن الأسير عواودة مصاب بمرض الغضاريف في الرقبة والظهر منذ حوالي 5 سنوات، وبحاجة لإجراء عملية وعلاج طبيعي.

ونوهت إلى أنه أجرى قبل سنة ونصف عملية إزالة أظفر من عينه اليمنى وحاليًا بحاجة لإجراء عملية إزالة أظفر من عينه اليسرى، في الوقت الذي تكتفي فيه عيادة السجن بإعطائه مسكنات للأوجاع فقط.

والأسير عواودة متزوج وأب لأربع طفلات، وكان قد أمضى مسبقا 12 عامًا في سجون الاحتلال منها 5 سنوات إداري، حيث أفرج عنه بتاريخ 30/06/2016.