Menu
15:08أكسيوس: الاحتلال يحث بايدن على بيع مقاتلات "إف-15" لمصر
15:06تحريض إسرائيلي على فلسطينيي الـ 48 لشرائهم أراضي وعقارات في النقب والجليل
15:04شقيق الأسير أبو حميد: وضعه ما زال خطيراً ومسار علاجه متوقف على نتيجة العينة
15:03"المتابعة العليا" تدعو أبناء شعبنا داخل أراضي الـ48 لإحياء ذكرى يوم الأرض
14:59حماس تدعو لمواصلة المشاركة الفاعلة في حملة الفجر العظيم
14:57لجان المقاومة : نبارك للحركة الأسيرة في السجون الصهيونية ولشعبنا الفلسطيني ولكل أحرار العالم إنتصارهم على عدونا الصهيوني المجرم ومصلحة سجونه الفاشية
14:54الفصائل الفلسطينية تُعقِّب على قرار تعليق إضراب الأسرى
14:51ما هي أبرز مكتسبات الأسرى في انتصارهم الأخير على الاحتلال؟
12:52"هآرتس" تكشف وثائق عن تعذيب قاس في سجن إسرائيلي داخل لبنان
12:50الأردني القطب ينسحب من بطولة شرم الشيخ رفصًا للتطبيع
12:49سلطات الاحتلال تقتحم نادي هلال القدس وتهدد بإغلاقه في حال لم يتم دفع هذا المبلغ
12:48صورة: جدول مباريات الأسبوع القادم في دوري غزة بمختلف الدرجات
12:46تعليمات جديدة لجنود الاحتلال بتكثيف هذا الشأن عن الفلسطينيين عبر الحواجز
12:42المصادقة على بناء 1200 وحدة استيطانية في القدس
12:37موعد التوقيت الصيفي 2022 في فلسطين - متى يبدأ بالضبط؟

أكسيوس: الاحتلال يحث بايدن على بيع مقاتلات "إف-15" لمصر

كشف موقع "أكسيوس" نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن الاحتلال يشجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر لبيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-15"، التي كُشف عنها للمرة الأولى الأسبوع الماضي.

وقال الموقع إن جهود اللوبي الإسرائيلي تكشف عمق العلاقة الإسرائيلية المصرية في السنوات الأخيرة والجهود التي تبذلها تل أبيب لتحسين العلاقات بين واشنطن والقاهرة.

ويأتي هذا المعطى في وقت يطالب فيه الديمقراطيون والجمهوريون إدارة بايدن بوضع شروط على المساعدة العسكرية لمصر، بما في ذلك تحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

وفي عملية الموافقة على مبيعات الأسلحة مع الدول العربية، يجب على الإدارة الأمريكية أيضا إخطار الكونغرس وتحديد ما إذا كانت الصفقة تضر بالتفوق العسكري النوعي للاحتلال الإسرائيلي أم لا في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن الدعم الإسرائيلي لصفقة "إف-15" يمكن أن يساعد بشكل كبير في إقناع إدارة بايدن وأعضاء الكونغرس بالموافقة عليها، رغم انتقادات واشنطن لواقع حقوق الإنسان في مصر، مؤكدا أن الصفقة كانت قيد المناقشة لفترة طويلة.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هددت بفرض عقوبات على مصر في حالة إتمام الصفقة مع روسيا، فيما أكدت حينها القاهرة أنها وقعت الاتفاق مع موسكو لأن واشنطن لم توافق على تزويدها بطائرات متطورة.

كانت مصر تعيد التفكير بالفعل في الصفقة الروسية، ولكن بعد أن كثفت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، بدأ المسؤولون المصريون في البحث بجدية أكبر عن بديل لصفقة "سو-35" المصرية.

قال مسؤولو الدفاع الإسرائيليون إن الإسرائيليين قالوا إنه "من الأفضل للولايات المتحدة وإسرائيل امتلاك أنظمة أسلحة أمريكية في مصر بدلا من تلك الموجودة في الحكومتين الروسية أو الصينية".

في أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، قرر وزير الخارجية أنتوني بلينكين الاستمرار في حجب 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية لمصر بعد أن تأكد أن الحكومة المصرية فشلت في معالجة مخاوف إدارة بايدن فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

ويأتي التشجيع الإسرائيلي لبايدن على الموافقة على بيع الطائرات لمصر بعد أيام من لقاء ثلاثي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ.