Menu
12:42المصادقة على بناء 1200 وحدة استيطانية في القدس
12:37موعد التوقيت الصيفي 2022 في فلسطين - متى يبدأ بالضبط؟
12:35مواعيد الدوام بمدارس الأونروا في غزة خلال شهر رمضان والتوقيت الصيفي
12:3463 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
12:32مجلس العلاقات يرحب بتقرير أممي يوثق "الفصل العنصري" للاحتلال
12:31مستوطنون يحرقون مسجدا جنوب نابلس
12:30يوم الأرض وهبة النقب.. صراع ممتد على الهوية والوجود
12:11غياب "الشؤون" لأكثر من سنة يُعمق جراح 80 ألف أسرة بغزة
12:11صحيفة: حكومة الاحتلال أقرت هذه التسهيلات للفلسطينيين مع قرب شهر رمضان
12:08صحيفة عبرية: اشتباه بإختراق موقع تسجيل العمال الفلسطينيين التابع للاحتلال
12:07أكاديمي فلسطيني يوجه رسالة للرئيس الأوكراني .. عار عليك
12:04صحيفة: الاحتلال الإسرائيلي أمام سيناريو مرعب بعد عملية بئر السبع
12:0383 يومًا على مقاطعة الأسرى الإداريين لمحاكم الاحتلال
12:01بدء العمل بالتوقيت الصيفي في "دولة" الاحتلال اعتبارًا من الليلة
12:00التعليم بغزة تكشف الموعد المتوقع لإعلان نتائج امتحان التوظيف 2022

مستجدات حرب أوكرنيا.. تواصل القتال وخطة أمريكية لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي

تتواصل الحرب في أوكرانيا لليوم التاسع والعشرين، في ظل استمرار القتال على مختلف الجبهات في حين يتوقع أن يطلق الرئيس الأميركي جو بايدن خلال زيارته إلى بروكسل مبادرة بشأن إمدادات الغاز لأوروبا؛ بهدف مساعدتها في تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز (The New York Times) عن تشكيل إدارة بايدن بعد 4 أيام من بدء الحرب مجموعة عمل من مسؤولي الأمن القومي أطلق عليها اسم "فريق النمر" تجتمع سراً 3 مرات في الأسبوع.

ومن مهام مجموعة العمل، وفق الصحيفة، دراسة كيفية الرد إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا، إضافة إلى كيفية الرد على توسع الحرب للدول المجاورة، وفي حال هوجمت قوافل نقل الأسلحة داخل أراضي دول حلف الناتو.

وفي السياق، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس لقناة الجزيرة: إن الرئيس بايدن سيبحث اليوم في بروكسل زيادة العقوبات على روسيا.

فيما قال وزير الخارجية الأوكراني: إن "الرضوخ لمطالب بوتين بدفع ثمن النفط والغاز بالروبل (العملة الروسية) سيكون مساعدة على قتل الأوكرانيين".

الرئيس الأوكراني يدعو للتظاهر

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شعوب العالم إلى "التظاهر في الشوارع" ضدّ العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ودعا زيلنسكي في تسجيل فيديو تحدّث فيه بالإنجليزية إلى "رفع الشعارات الأوكرانية دعماً لأوكرانيا ودعماً للحرية وللحياة"، وأضاف "انزلوا إلى ساحاتكم، إلى شوارعكم، أظهِروا أنفسكم وأسمِعوا أصواتكم".

وفي خطاب مفعم بالعواطف عشية ذكرى مرور شهر على بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا، حضّ زيلينسكي شعوب العالم على "الوقوف ضدّ الحرب اعتباراً من 24 مارس" لإظهار معارضتهم للحرب الدموية الروسية.

وأضاف "على العالم أن يوقف الحرب".

التطورات الميدانية

ميدانيا، أعلنت سلطات مدينة أوديسا جنوب غربي أوكرانيا، عن سقوط 3 قتلى و11 جريحا من القوات الروسية في هجوم للبحرية الأوكرانية على ميناء بيرديانسك.

وأضافت أن حريقاً لحق بسفينة الإنزال الروسية الكبيرة "ساراتوف" نتيجة الهجوم.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف: إن قواته أسقطت أكثر من 100 مقاتلة ودمرت أكثر من 520 دبابة و1500 مدرعة منذ بدء الحرب.

وأكد أنه "لا يزال أمامنا فترة صعبة للغاية وسنطرد القوات الروسية من أرضنا".

وأضاف ريزنيكوف، أن "الدعم الدولي يتزايد تدريجياً، وخسائر العدو (روسيا) أكثر من 40 ألف جندي بين قتيل وجريح وأسير ومفقود".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن حصولها على معلومات جديدة تثبت تورط البنتاغون في تطوير مكونات أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وقالت الوزارة: إن "قواتها تسيطر بشكل كامل على منطقة إيزيوم في محافظة خاركيف شرقي أوكرانيا".

وأضافت الوزارة أن الجيش الروسي قصف الليلة الماضية منشآت عسكرية أوكرانية بصواريخ بعيدة المدى، مشيرة إلى تدمير 13 منظومة صاروخية للدفاع الجوي جنوب العاصمة كييف.