Menu
11:15بالصور: الأشغال بغزة تكشف عن المرحلة التي وصلت إليها بناء المدن المصرية بالقطاع
11:14الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
11:03النيابة العامة بغزة تصدر تعليمات لضبط حالة الأسواق
11:01صورة: بشرى جديدة من هنية للرياضيين في قطاع غزة
10:59لليوم الـ75.. الأسرى الإداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال
10:58الدفعة الثانية من معتمري غزة تغادر مطار القاهرة الدولي متجهة إلى مكة
10:56عشرات المستوطنين يقتحمون "الأقصى"
10:55نادي الأسير: خيار الإضراب المفتوح عن الطعام أصبح أمر حتميّ
10:53حماس تدعو للحشد والمشاركة في جمعة "فجر الحرائر"
10:50الفحوصات الأخيرة أظهرت عودة السرطان لرئتي الأسير ناصر أبو حميد
10:4819 عاما على رحيل شهيدة فلسطين راشيل كوري
10:47ماكينزي: ايران تمتلك 3000 صاروخ باليستي قسم منها يصل "تل ابيب"
10:44شركة طيران الإمارات تدشن خط طيران من دبي إلى دولة الاحتلال
10:43رغم العقوبات الغربية.. روسيا تسدد 117 مليون دولار خدمة دين عن سندات دولية
09:26صحيفة: الاحتلال يراوغ بقضية تصاريح عمال قطاع غزة بهذه الطريقة

أوكرانيا غاضبة من "إسرائيل".. وزير خارجيتها يرفض محادثة لابيد

كشفت صحيفة عبرية، عن حالة من الغضب بين قادة أوكرانيا جراء موقف حكومة الاحتلال الإسرائيلي من حرب روسيا ضد بلادهم والتي دخلت يومها 19 على التوالي.

وأكدت صحيفة "هآرتس" العبرية نقلا عن مسؤول كبير في الحكومة الأوكرانية، أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، " رفض الأسبوع الماضي تنسيق محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي مائير لابيد، وسط انتقادات لموقف إسرائيل في الحرب مع روسيا".

وأوضح المسؤول أن "مكتب الوزير لابيد حاول تنسيق الحديث بين الوزراء، لكن كوليبا رفض حتى الآن قبول ذلك"، منوها إلى أن "الوزير لم يقل لا، بل قال إنه مشغول".

وأضاف: "المحادثة الأخيرة بين الوزير الإسرائيلي ونظيره الأوكراني كانت منذ حوالي ثلاثة أشهر، أي قبل اندلاع الحرب بوقت طويل، ولابيد لم يستجب حتى الآن بشكل إيجابي للدعوة لزيارة كييف، التي أرسلها إليه نائب وزير الخارجية الأوكراني، الذي زار إسرائيل قبل نحو أسبوعين من الغزو الروسي".

بدوره، زعم مكتب لابيد أن "إسرائيل على اتصال مستمر بالحكومة الأوكرانية، وقد أدان لابيد أكثر من مرة الغزو الروسي لأوكرانيا".

وأشارت "هآرتس" إلى أن "لابيد هو الشخصية البارزة في إسرائيل التي أدانت حتى الآن غزو الجيش الروسي لأوكرانيا، وقد أدان بالفعل أربع مرات على الأقل السلوك الروسي في تصريحات عامة، وشحذ لهجته خلال زيارته لرومانيا وقال: "إسرائيل مثل رومانيا تدين الغزو الروسي لأوكرانيا، ولا مبرر له وندعو روسيا إلى وقف إطلاق النار والاعتداءات وحل القضايا المطروحة على طاولة المفاوضات".

وزعمت أن "موقف كوليبا لم يفاجئ المستوى السياسي في إسرائيل، فوزير الخارجية الأوكراني من الشخصيات الحاسمة في انتقاد سلوك إسرائيل، كما انتقد حقيقة عدم انضمام إسرائيل إلى نظام العقوبات ضد روسيا ورفضها نقل المساعدة الأمنية إلى أوكرانيا".

وفي معرض انتقاده للموقف الإسرائيلي وقال كوليبا في وقت سابق: "بينما يفرض العالم عقوبات على روسيا بسبب أفعالها الهمجية في أوكرانيا، يفضل البعض الآخر جني الأموال من الدم الأوكراني".

ونوهت الصحيفة إلى أن "الوزير كوليبا ليس هو العضو البارز الوحيد في الحكومة الأوكرانية الذي ينتقد موقف إسرائيل في الحفاظ على الحياد، حيث حذر وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف أمس، من أن عدم اتخاذ إسرائيل موقفا واضحا ضد روسيا من شأنه أن يقوض الثقة بين كييف وتل أبيب".

وقال ريزنيكوف: "إسرائيل تظهر لامبالاة غير مبررة وعدم استعدادها لاختيار طرف في الحرب".

ولفتت "هآرتس" إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعرب مؤخرا عن استيائه من الموقف الإسرائيلي عندما أشار إلى أنه لا يشعر أن رئيس الوزراء بينيت "ملفوف بالعلم الأوكراني".