Menu
10:27العثور على جثة شاب مقتولًا بالداخل المحتل
10:25"هآرتس": حكومة الاحتلال تتبع نهجًا صارمًا في المسيرة التعليمية الفلسطينية
10:23خطة للكيان الصهيوني ضخمة لتوسيع مستوطنات جنوب القدس
10:20حماس تزف شهيدها عبد الرحمن قاسم منفذ عملية الطعن بالقدس
10:18إصابة جنديين إسرائيليين دهسا في السيلة الحارثية ومواجهات عنيفة
10:16الاحتلال يسلم جثمان الشهيد عمر أبو عصب لعائلته
10:15قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة والقدس
10:10اقتحام بلدة السيلة الحارثية غرب جنين
10:02إصابات بالاختناق واعتقال طفل بمواجهات مع الاحتلال في بيت لحم
10:01أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
09:59بالأسماء: كشف تنسيقات مصرية للسفر عبر معبر رفح الأربعاء
09:57حالة الطقس: أجواء غائمة وباردة
20:14الحكومة البريطانية : الاستيطان غير شرعي ويشكل عقبة امام طريق السلام
20:10موعد اعتماد التوقيت الصيفي في فلسطين
20:03الاحتلال يعتدي على شاب بالضرب ويعتقله في الخليل

خطة للكيان الصهيوني ضخمة لتوسيع مستوطنات جنوب القدس

كشفت بلدية الاحتلال ووزارة البنى التحتية عن خطة ضخمة لتوسيع مستوطنات جنوبي القدس المحتلة وربطها بالتكتل الاستيطاني “كفار عتصيون “جنوب الضفة الغربية، ودمها بالمنظومة المياه والمجاري وشبكة الطرق والأنفاق التي يجري شقها منذ أكثر من عامين.

وحسب الخطة التي تم إقرارها بالقراءة الأولى وجرى إضافة أحياء استيطانية اليها تشمل نحو 4639 وحدة استيطانية خلال السنوات الخمس المقبلة وتتركز في المحور الجنوبي الملاصق لحدود بلدية القدس.

وأكدت أن هناك تقدم في عملية تحضير البنى التحتية لهذا التوسع الكبير الذي يهدف لتوية وتعزيز مدخل مدينة القدس من الشرق والجنوب.

وقالت بلدية الاحتلال: “يجري حاليًا الانتهاء من أعمال التعدين والحفر، وفي نفس الوقت يتم إغلاق الجسر وترميم النفق القديم جنوب القدس بهدف استيعاب الحركة القوية لمرور المستوطنين، وذا الطريق له أهمية وطنية كمدخل شرقي للقدس”.

وأضافت: لقد بدأت أعمال توسيع جميع الأنفاق جنوب القدس في آذار 2020 وتشمل مضاعفة طريق النفق، ورصف نفق آخر، مما سيسمح بحركة مرور أكثر أمانًا وتتيح للمستوطنين الدخول والخروج من مستوطناتهم نحو القدس بسرعة وأكثر آمنًا ودون المرور من داخل التجمعات الفلسطينية.

وكشفت أن هذه المنظومة من شبكة الطرق والأنفاق ستصادر نحو 15 ألف دونم من أراضي بيت أمر والعروب وحلحول، ويحول البلدات والقرى على جانبيه إلى معازل وسيحول دون توسعها العمراني، كما سيمنع الفلسطينيين من استخدام عشرات آلاف الدونمات على جانبي هذه الشوارع الالتفافية والأنفاق بحجة الحاجة الأمنية لذلك.

ويذكر أن الشارع الاستيطاني رقم 60 المعروف بطريق الأنفاق يربط القدس الشرقية المحتلة بالتجمع الاستيطاني “غوش عتصيون”، وهو المحور الرئيسي الذي يخرج من القدس الشرقية ويدخلها من إلى جنوب الضفة، مما يتيح الوصول إلى بيت جالا والقرى المحيطة بها.