Menu
11:20صحيفة عبرية: توقعات بتفجر الأوضاع في القدس والداخل مع اقتراب شهر رمضان
11:18الذهب والنفط والدولار تسجل ارتفاعات غير مسبوقة مع استمرار الأزمة الأوكرانية
11:17الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
11:16توغل إسرائيلي محدود شرق بيت حانون
11:14فصائل المقاومة تستنكر جريمة إعدام الطفل جفال في القدس
11:08مستوطنون ينصبون منزلا متنقلا وخيمة غرب بيت لحم
11:07بالأسماء: الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
10:49لجان المقاومة : ننعي الشهيد الطفل "يامن نافذ جفال "من بلدة أبو ديس في القدس المحتلة
10:47قوى القدس تعلن الإضراب الشامل وتدعو للنفير العام والمواجهة
10:46دعوات لوقفة تضامنية مع الأسيرات في باب العامود غدًا
10:44حماس تنعى الشهيد جفال من أبو ديس
10:42الاحتلال يعتقل المقدسي صلاح الحموري
10:40مقتل مواطن بالطيبة متأثرًا بانفجار عبوة ناسفة بسيارته
10:39الأسرى الإداريون يُقاطعون محاكم الاحتلال منذ 66 يومًا
10:38الاحتلال يجدد "الإداري" لأسيرين من الخليل للمرة الثانية

صحيفة عبرية: توقعات بتفجر الأوضاع في القدس والداخل مع اقتراب شهر رمضان

ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الإثنين، أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي وجهاز "الشاباك" يتوقعان لاحتمال تصاعد الأحداث في الأراضي الفلسطينية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، خاصةً مع قرب شهر رمضان والأعياد الإسلامية واليهودية، وفي ظل حالة التوتر القائمة نسبيًا في القدس حاليًا.

وبحسب الصحيفة، فإن شرطة الاحتلال والشاباك يعتبران أن هذه الفترة هي أكثر الفترات لإمكانية تفجر الأوضاع حتى في أوساط فلسطينيي الداخل، مشيرةً إلى تقديرات أمنية بأنه في حال اندلعت مواجهات بالقدس والداخل فإنها ستبقى محدودة ولن تؤدي إلى تصعيد أمني واسع كما جرى مع غزة في مايو/ أيار الماضي، ولكن كجزء من الدروس المستفادة والتقييمات الاستخباراتية الخاطئة العام الماضي فإن المناقشات الداخلية لا تستبعد احتمال انضمام غزة للتصعيد.

وأشارت الصحيفة إلى تقويم مليء بالأحداث بدءًا من يوم الأرض في الثلاثين من الشهر الجاري، ومن ثم شهر رمضان بداية أبريل/ نيسان المقبل وإمكانية حصول مواجهات بسبب الصلاة في الأقصى كل جمعة، و"عيد الفصح" اليهودي في الخامس عشر من الشهر المقبل، ويليه "مباركة الكهنة" واقتحام الأقصى، ما قد يرفع حالة التوتر في الأقصى، ومن ثم عيد الفطر تزامنًا مع إحياء ما يسمى بـ "ذكرى ضحايا جيش الاحتلال الإسرائيلي".

واعتبرت أن كل هذه المناسبات قد تؤدي إلى تفجر الأوضاع في ظل الاحتكاكات المباشرة ولا سيما في القدس واللد وعكا كمدن مختلطة، خاصةً وأنه في العاشر من مايو/ أيار سيحيي الفلسطينيون ذكرى إطلاق صواريخ على القدس وبدء عملية "حارس الأسوار"، واستشهاد موسى حسونة من اللد، إلى جانب إحياء ذكرى النكبة في الخامس عشر من مايو/ أيار.

ولفتت إلى أن التركيز في انتشار قوات الاحتلال الإسرائيلي سيكون في 3 مراكز رئيسية، هي الشيخ جراح وباب العامود والمسجد الأقصى، مشيرةً إلى تراجع حدة المواجهة في الشيخ جراح في ظل وقف إخلاء العائلات من هناك وتوقف المتضامنين عن الوصول إليه، إلى جانب الحفاظ على الوضع الراهن في المسجد الأقصى لتبقى ساحة باب العامود هي مصدرًا محتملًا للصراع، وقد يكون لسلوك شرطة الاحتلال في مواجهة الفلسطينيين هناك حافز لإشعال الأوضاع، فضلًا عن التغييرات في الوضع الراهن داخل البلدة القديمة بعد عملية الطعن أمس، والتي قد تنذر باتجاه تصعيد جديد.

وبينت أن التركيز خارج القدس سيكون على النقب واللد، باعتبارهما منطقتان متفجرتان في الآونة الأخيرة خاصة مع قرب يوم الأرض وإحياء ذكرى استشهاد فلسطينيين على يد الاحتلال في مايو/ أيار الماضي، مشيرةً إلى أنه منذ تلك الأحداث عزز جهاز الشاباك من جمع المعلومات الاستخباراتية في المدن المختلطة مع التركيز على اللد وعكا.

ووفق الصحيفة، فإن شرطة الاحتلال الإسرائيلي ستجند خلال الأسابيع المقبلة، وحدتين من الاحتياط، للتعامل مع أي أحداث قد تتكرر كما جرى في مايو/ أيار الماضي