Menu
10:02غانتس يهدد غزة من جديد .. هذا ما قاله
09:57بالصور: مستوطنون يعتدون على 11 مركبة ويعطبون إطاراتها في سلفيت
09:56إصابة متوسطة في 5 حوادث سير بغزة خلال الـ 24 ساعة الماضية
09:55المالية بغزة تعلن موعد صرف رواتب المتقاعدين عن شهر فبراير
09:53"إسرائيل" تطرد العشرات من لاجئي أوكرانيا الفارين من الحرب
09:51مسؤول إماراتي : "الاحتلال الإسرائيلي" سيصبح من بين أكبر 10 شركاء للإمارات
09:48الجهاد الإسلامي تعلق على اعتقال عدد من قادته في الضفة
09:46حالة معابر قطاع غزة الأربعاء 2 مارس 2022
09:42الغارديان: "إسرائيل" تتعرض لضغوط للإفراج عن عامل إغاثة من غزة
09:40إجلاء ما يزيد عن 111 طالبًا ومواطنًا فلسطينياً من أوكرانيا منذ الأمس
09:38بالأسماء: الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات واسعة فى الضفة
09:37أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
09:36حالة الطقس: أجواء صافية معتدلة
09:35أسعار صرف العملات مقابل الشيكل
21:19إصابة خطيرة بمواجهات شمال نابلس

109 انتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال فبراير

سجّل المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، 109 انتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر فبراير الماضي.

وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب في تقريرها الشهري، إن 105 انتهاكات ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين يقابلها 4 انتهاكات من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأضافت أن تم رصد أكثر من "6" حالات اعتقال واحتجاز وإصدار أحكام لصحفيين أسرى في سجون الاحتلال من قبل قوات الاحتلال تمثلت في اعتقال مراسلي شبكة فلسطين تايمز الصحفيين عز صدقة، ورامز صدقة، واحتجاز الصحفي وهاج مفلح، عدا عن احتجاز عدد من الصحفيين حاملي البطاقات الصحافية الفلسطينية والدولية في أحد منازل المواطنين لمنعهم من دخول حيّ الشيخ جرّاح في القدس وتغطية الأحداث داخله، عدا عن إصدار حكم بالسجن الفعلي بحق الأسيرين الصحفيين يزن أبو صلاح، ويوسف فواضلة.

كما سجلت وحدة الرصد اعتداء قوات الاحتلال ومستوطنيه على عشرات من الصحفيين من بينهم "29" إعلامياً وإعلامية، واستهدافهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز السامة، وضربهم على جميع انحاء جسدهم، ودفعهم، وسحلهم عدا عن شتمهم بألفاظ نابية ، فيما استخدمت "6" من الصحفيين كدروع بشرية خلال المواجهات المندلعة في القدس المحتلة.

إلى ذلك منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، أكثر من "39" من الصحفيين عن تغطية الاحداث، وعرقلت أداء مهامهم الإعلامية لحجب جرائم الاحتلال وما يرتكبه بحق الشعب الفلسطيني، مستخدمة المياه العادة لإبعادهم عن توثيق جرائم الاحتلال

ووثقت وحدة الرصد والمتابعة، أيضاً " 2" حالة اقتحام ومداهمة لمنزل الصحفيين عز صدقة، ورامز صدقة قبل ان تعتقلهما، كما سجل التقرير " 6" حالة تهديد، و"1" حالة تحطيم كاميرا للمصور الصحفي إياد الهشلمون بمدينة الخليل.

وفي جانب استغلال الاحتلال الصحفيين المعتقلين في سجونه، لممارسة أسلوب التعذيب بحقهم، سجّل التقرير"2" حالة انتهاك بحق الكاتب الإعلامي باسم خندقجي المحكومة 3 مؤبدات، بعد الاعتداء عليه داخل زنزانته وشبحه ومصادرة كتبه ومقتنياته، كما أجبرت عدد"2" من الصحفيين وهما يوسف فواضلة ويزن أبو صلاح، على دفع غرامة مالية بعد اصدار احكام فعلية بحقهما.

وبشأن انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي ومحاربة المحتوى الفلسطيني، وثقت وحدة الرصد والمتابعة أكثر من ”12” انتهاكاً بعد أن أغلقت وقيدت حسابات وحظرت إدارات الفيس بوك عدد 6، و3 انستغرام، فيما فصلت شبكة "دويتشه فيله" الإعلامية الألمانية3 صحفيين فلسطينيين بالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي بذريعة معاداة السامية، و نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

وحول انتهاكات الأجهزة الأمنية، رصدت وحدة الرصد والمتابعة خلال شهر فبراير أكثر من (4) حالات تمثلت في اعتقال واستدعاء (3) من الصحفيين وهم الدكتور الإعلامي أمين أبو وردة، والصحفي أيمن قواريق، والصحفي عبادة طحاينة، فيما تم تأجيل محاكمة عدد (1) بحق الصحفي علاء الريماوي حتى ٧ إبريل ٢٠٢٢، بسبب تغيب الشهود العناصر في الشرطة.