Menu
12:54الاحتلال يهدم أربعة مساكن جنوب الخليل ويشرد 40 فردًا
12:53حكومة الاحتلال تدرس تغيير موقفها العلني حيال الأزمة الأوكرانية
12:42صحيفة عبرية: شركة إسمنت مكسيكية تنهي نشاطاتها في المستوطنات لهذا السبب
12:14هنية يعلن عن منحة مالية ضخمة للرياضة في غزة .. تعرف على تفاصيلها
12:11صحة الاحتلال تعلن ارتفاع عدد الوفيات والإصابات بكورونا
12:09الاحتلال يصدر حكماً بالسجن 34 شهرًا على أسيرين مقدسيين
12:074 إصابات في 8 حوادث سير بغزة خلال الـ 24 ساعة الماضية
12:06الاحتلال يجدد "الإداري" للأسير يوسف الزبيدى للمرة الرابعة
12:03توغل محدود لجرافات الاحتلال الإسرائيلي شرق الفخاري شرقي خانيونس
11:59"هآرتس": ادعاء الاحتلال يطالب تغيير معايير "عقاب" المشاركين في أحداث "هبة الكرامة"
11:56بالأسماء: كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح غدًا الخميس
11:52تمديد عزل أسير فلسطيني مصاب بالفصام
11:49بعد غضب المسيحيين .. حكومة الاحتلال توقف خطة استيطانية في القدس
11:47"هآرتس": خطر التصعيد بسبب الشيخ جراح لم يزول
11:45قصف إسرائيلي جديد على مواقع بجنوب غرب سوريا

حكومة الاحتلال تدرس تغيير موقفها العلني حيال الأزمة الأوكرانية

ذكرت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11")، اليوم الأربعاء، أن حكومة الاحتلال تدرس تغيير سياستها المتعلقة بموقفها العلني حيال الأزمة المتصاعدة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا، واتخاذ إجراءات عملية في هذا السياق.

وبحسب "كان"، فإن حكومة الاحتلال التزمت الصمت حتى الآن ولم تتخذ موقفا علنيا من التطورات الأخيرة، بما في ذلك إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتراف موسكو باستقلال المنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا (لوغانسك ودونيتسك)، وما قابل ذلك من ردود فعل دولية وإجراءات أوروبية وأميركية ضد موسكو.

ولفتت القناة إلى أن هذه المسألة طرحت في أكثر من مناسبة خلال جلسات تقييم الأوضاع والمداولات الداخلية للمسؤولين في حكومة الاحتلال، بما في ذلك تقييم الوضع الذي عقد اليوم بمشاركة رئيس الحكومة، نفتالي بينيت، ومسؤولين في مجلس الأمن القومي ووزارتي الخارجية والأمن.

ولكن في الوقت الحالي، بحسب التقرير، لم تتخذ حكومة الاحتلال قرارا نهائيا في هذا الخصوص.

ونقلت "كان 11" عن مسؤولين أوكرانيين، قولهم إن كييف "تشعر بخيبة أمل لامتناع حكومة الاحتلال عن إدانة العدوان الروسي. لكن من ناحية أخرى، نتفهم أن هناك حساسية وسننتظر بضعة أيام أخرى"، معتبرين أن "هذا هو الوقت الذي تقاس فيه مصداقية" العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل.

وأفادت القناة، نقلا عن مصادر أوكرانية، أن كييف تعتقد أن الضغط الذي قد تمارسه على تل أبيب، ليس هو ما سيدفع حكومة الاحتلال إلى إدانة "العدوانية" الروسية، إذ تعتمد أوكرانيا في هذا الشأن على واشنطن، ليس فقط على إدارة الرئيس جو بايدن، وإنما على أعضاء الكونغرس البارزين الذين تربطهم علاقات قوية مع إسرائيل من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي.

ونقلت القناة عن مسؤولين في الحزبين الديمقراطي والجمهوري، تأكيدهم بأنهم "يتوقعون إعلان أو بيان رسمي يصدر عن الحكومة الإسرائيلية حول هذه المسألة.

وفي هذا السياق، أشارت دراسة إسرائيلية إلى أن الأزمة الأوكرانية، سواء تصاعدت إلى حرب أو تم التوصل إلى تفاهمات بين الولايات المتحدة وروسيا تزيل تهديد الأخيرة بغزو أوكرانيا، باتت تضع تحديات أمام النظام العالمي الذي ترسخ في العقود الثلاثة الأخيرة، منذ انهيار الاتحاد السوفييتي. ويؤثر ذلك بشكل مباشر وغير مباشر، وفوريا وفي المدى الأبعد، على الشرق الأوسط عموما و"إسرائيل" خصوصا.