Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

نتنياهو قد يحل "الكنيست" منتصف الشهر الجاري

رويترز - قال مسؤول حكومي اسرائيلي، اليوم الجمعة، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيقرر قبل عودة "الكنيست" للانعقاد في 15 تشرين الاول (اكتوبر) الجاري ما إذا كان سيدعو إلى انتخابات مبكرة.

وفي اشارة إلى الانقسامات المتزايدة بين حلفاء نتنياهو - ومن بينها خلافات مع وزير الدفاع ايهود باراك - قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان الانتخابات قد تجري في شباط (فبراير) اي قبل ثمانية اشهر من موعدها.

وقال المسؤول الذي تحدث إلى (رويترز) طالبا عدم نشر اسمه، ان نتنياهو قد يتخذ قرارا قبل منتصف الشهر الجاري بشأن حل "الكنيست" او يحصل على موافقة الوزراء على اجراءات تقشف تتعلق بميزانية العام القادم.

وقال المسؤول "اذا أمكن الاتفاق على ميزانية اخرى فإنه (نتنياهو) يفضل ذلك. لكن اذا استحال ذلك نظرا للظروف السياسية فسوف يختار الانتخابات المبكرة".

ويقود نتنياهو حزب "ليكود" اليميني ويرأس حكومة ائتلافية من خمسة احزاب تسيطر على 66 مقعدا في "الكنيست" المكون من 120 مقعدا.

ويعني نمو الاقتصاد بمعدل اقل من المتوقع ان تضطر الحكومة إلى اتخاذ اجراءات تقشف في ميزانية عام 2013 ويبدو ان عددا من الاحزاب الشريكة في الائتلاف الحاكم ترفض الموافقة على اجراءات التقشف قبل اشهر قليلة من الانتخابات.

وقال وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتز الشهر الماضي انه سيحتاج إلى خفض الانفاق الحكومي بمقدار 14 مليار شيقل (3.6 مليار دولار) كي يصل بالعجز في الميزانية إلى ثلاثة بالمئة من اجمالي الدخل القومي.

واذا لم تتم الموافقة على ميزانية العام القادم تبدأ على الفور اجراءات للتحكم في الانفاق العام بغية استمرار عمليات التمويل في الدولة حتى تبدأ الحكومة الجديدة في العمل.

وما زالت الاحزاب الدينية المتطرفة المتحالفة مع نتنياهو مترددة في الموافقة على الخفض المقترح كما اعترض باراك ايضا على مطالبات بخفض الانفاق العسكري.

واشارت استطلاعات الرأي إلى ان حزب "ليكود" سيحل في المقدمة اذا اجريت انتخابات عامة ، ما يعطي نتنياهو تفويضا جديدا للتصدي لما وصفه بأنه اهم تحد يواجه اسرائيل وهو المشروع النووي الايراني.

لكن استطلاعات الرأي نفسها تشير إلى ان حزب الاستقلال الصغير الذي يتزعمه باراك ربما لا يحصل على اي مقاعد في "الكنيست" القادم.

وساءت العلاقة بين نتنياهو وباراك بسبب جهود نتنياهو لدفع واشنطن إلى وضح مهلة نهائية للبرنامج النووي الايراني.