Menu
11:56الأردن يساعد "إسرائيل" لتطبيق شريعة "سنة التبوير" اليهودية
11:55محكمة الاحتلال ترفض التماسًا لتسليم جثمان الشهيد عريقات
11:54بالصور: جدول قطع الكهرباء الإضافي في أحياء غزة اليوم
11:52قوات الاحتلال تعتقل 6 مواطنين من الضفة
11:50مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
11:49صحيفة أمريكية تصف الاحتلال بــ"جيش التطهير العرقي"
11:47تفاصيل لقاء غانتس مع وزير المخابرات المصري
11:47وفاة شاب فلسطيني غرقًا قبالة سواحل عسقلان
11:46زوارق الاحتلال تستهدف الصيادين بغزة
11:45مستوطنون يطعنون شابا فلسطينيا في القدس
11:44إعلام عبري: طائرات مسيرة إسرائيلية لحماية حقول نفط الإمارات
11:42صحيفة تكشف عن كواليس دعوة بينت المفاجئة لزيارة السيسي
11:28تنويه هام من الصحة بشأن اعتماد الشهادات الخاصة بتطعيم لقاح كورونا
11:26أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
11:22حالة الطقس: أجواء صافية وحارة

الأردن يساعد "إسرائيل" لتطبيق شريعة "سنة التبوير" اليهودية

أعلنت وزارة الزراعة الإسرائيلية أنها وقعت مع الأردن اتفاقا خاصا لاستيراد منتجات زراعية أردنية؛ بسبب منع الزراعة هذا العام، بحسب الشريعة اليهودية.

ولفتت الوزارة إلى أن وزيري الزراعة في البلديين وسفير الاحتلال في عمان اجتمعوا، والسبب هو "سنة التبوير" في الشريعة اليهودية، والتي يمنع الزراعة فيها مرة كل سبع سنوات.

ويأتي الاتفاق، بحسب بيان الوزارة، "لسد احتياجات السكان الذين يحافظون على الفرائض الدينية في إسرائيل، ولتطبيق الامتيازات التي ينص عليها الاتفاق التجاري مع الأردن".

الشهر الماضي، وافق الاحتلال على طلب أردني بشراء كميات من المياه من بحيرة طبريا المحتلة، في ظل الشح الكبير الذي تعانيه المملكة هذا الصيف.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، إنه بناء على طلب الديوان الملكي الأردني صادق رئيس الوزراء نفتالي بينيت على القيام ببيع مياه إضافية للأردن.

وقالت الصحيفة إنه خلال جلسة لجنة المياه المشتركة الإسرائيلية-الأردنية، طلب الأردنيون شراء كميات إضافية بسبب ضائقة المياه في المملكة، مضيفة أن الحديث يدور عن كمية قد تصل إلى ما يزيد على الـ50 مليون متر مكعب للعام الواحد لفترة خمس سنوات.

وأكدت الصحيفة أن بينيت صادق على الطلب لهذا العام وعام 2022، وقد وجه أوامره إلى مجلس الأمن القومي بتدارس الطلبات لاحقا، وفقا للظروف التي ستنشأ في كل عام.

ورغم أنها بمثابة صفقة تجارية، حيث سيدفع الأردن ثمن المياه، إلا أن الصحيفة العبرية ترى في ذلك لفتة سياسية من قبل بينيت، الذي يسعى من خلال ذلك إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الأردن، والتي شابها التوتر الشديد في فترة حكومة نتنياهو.