Menu
23:06مجموعة "سادك" تعترض على قرار المفوضية الإفريقية بشأن "إسرائيل"
22:14بينيت: إغلاق كورونا الجديد يهدد أمن "إسرائيل" واقتصادها
22:11ضربة جديدة لـ "إسرائيل" في المحافل الدولية
22:10الفصائل بغزة تعلن عن سلسلة فعاليات شعبية بدءًا من السبت المقبل
22:08القوى الوطنية تكشف أبرز ما تمخض عن اجتماعها اليوم
22:05أول تصريحات للرئيس الأفغاني أشرف غني عقب سيطرة طالبان على البلاد
22:03الأسرى كبار السن في "عسقلان" يتلقون الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ"كورونا"
21:56الفصائل تعلن تنظيم مهرجان مركزي بمخيم ملكة شرقي غزة
21:54بالأسماء: كشف "تنسيقات مصرية" للسفر عبر معبر رفح يوم غد الخميس
21:38لجان المقاومة : إنتصار حركة طالبان يشكل مرحلة جديدة تستشرف الأمة من خلاله إنتصارها القادم في فلسطين
12:17أ. جبريل الصوفي: إرتقاء قادة المقاومة (ثلة الصائمين) تشكل محطة مهمة من أجل النهوض بهذا الإرث العظيم من التضحية والجهاد
11:46النظر بطلب تمديد عزل الشيخ صلاح اليوم ووقفة احتجاجية أمام المحكمة
11:42بعد نهب الآلاف.. "إسرائيل" تشرعن إهمال المباني الأثرية بالداخل
11:41بالأسماء: تسريبات حول تفاصيل تشكيلة حكومة اشتية الجديدة
11:37أبو سلمية يكشف حقيقة وصول متحور "دلتا" إلى قطاع غزة

مجموعة "سادك" تعترض على قرار المفوضية الإفريقية بشأن "إسرائيل"

أعلنت دول مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية "سادك"، الأربعاء، اعتراضها على القرار الأحادي الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح "إسرائيل" صفة مراقب لدى الاتحاد الإفريقي، معربة عن قلقها من هذا القرار.

جاء ذلك في البيان الختامي للقمة العادية لمجموعة دول جنوب أفريقيا الحادية والأربعون لرؤساء دول وحكومات المجموعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (سادك) في ليلونجوى عاصمة جمهورية مالاوي.

وحضر القمة رؤساء دول وحكومات: بوتسوانا، والكونغو الديمقراطية، ومدغشقر، وملاوي، وموزمبيق، وجنوب إفريقيا، وتنزانيا، وزيمبابوي، وناميبيا، وإيسواتيني، وليسوتو، وأنغولا، وجزر القمر، وزامبيا.

وكانت الخارجية الإسرائيلية أعلنت أواخر يوليو/تمّوز أن سفيرها في أديس أبابا قدم أوراق اعتماد الكيان عضوًا مراقبًا في الاتحاد الأفريقي، في خطوة قوبلت برفض أفريقي واسع.

ووجّهت السفارة الجزائرية في أديس أبابا، والتي تضم ست مندوبيات دائمة سفارات بإثيوبيا، مذكرة إلى مفوضية السلم والأمن للاتحاد الأفريقي أكدت فيها اعتراضها على قبول الاحتلال الإسرائيلي عضواً مراقباً في الاتحاد الأفريقي.

ووفق المذكرة التي تشمل دول: الجزائر ومصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا، فقد "أخطرت السفارات السبع مفوضية الاتحاد رفضها للخطوة التي أقدم عليها رئيس المفوضية بشأن مسألة سياسية وحساسة أصدر بشأنها الاتحاد الأفريقي على أعلى مستويات صنع القرار فيه.

كما حذّر وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة من أن تصرفات وإصرار رئيس المنظمة موسى فقي محمد على قبول "إسرائيل" قد يؤدي إلى تقسيم الاتحاد الأفريقي.

في السياق، أعربت حكومة جنوب أفريقيا عن استيائها من قرار مفوضية الاتحاد الأفريقي منح الكيان الإسرائيلي صفة مراقب رسمي في الاتحاد الأفريقي، مؤكّدة أنّ القرار اتٌخذ " من جانب واحد دون مشاورات مع أعضائها".