Menu
11:46النظر بطلب تمديد عزل الشيخ صلاح اليوم ووقفة احتجاجية أمام المحكمة
11:42بعد نهب الآلاف.. "إسرائيل" تشرعن إهمال المباني الأثرية بالداخل
11:41بالأسماء: تسريبات حول تفاصيل تشكيلة حكومة اشتية الجديدة
11:37أبو سلمية يكشف حقيقة وصول متحور "دلتا" إلى قطاع غزة
11:36عباس كامل يصل "إسرائيل" اليوم .. وهذا ما سيناقشه مع بينيت وغانتس
11:34الصحة بغزة: وفاة و404 إصابة جديدة بغزة و 50 حالة تعاف بفيروس كورونا
11:33الاحتلال يواصل إهمال الحالة الصحية للأسير المريض جمال عمرو
11:32أسيران يرويان تفاصيل الاعتداء عليهما وضربهما المبرح عند الاعتقال
11:31الحكم على أسير من جنين بالسجن 24 شهرًا وغرامة مالية
11:29"إسرائيل" تسجل نحو 8 آلاف إصابة جديدة بكورونا
11:27تفاصيل جديدة حول المنحة القطرية والآلية الجديدة لدخولها إلى قطاع غزة
11:24اجتماع لفصائل المقاومة اليوم بغزة لتقرير خطواتها تجاه الاحتلال
11:23الاقتصاد بغزة: الاحتلال أدخل موادًا معينة وهناك شُح في مواد البناء
11:20الاحتلال يهدم منشأة زراعية ويعتقل صاحبها شمال طولكرم
11:19إعلام الاحتلال: حماس أطلقت 3 صواريخ تجريبية تجاه البحر

بعد نهب الآلاف.. "إسرائيل" تشرعن إهمال المباني الأثرية بالداخل

أصدرت ما تسمى وزارة شؤون القدس والتراث الإسرائيلية نشرة للمعايير التي تحدد عملها تجاه الأماكن الأثرية في الداخل الفلسطيني المحتل، وهي معايير شرعنت إهمال المباني الأثرية الفلسطينية.

وجاء في معايير الوزارة "أنها تأسست من أجل الاهتمام بمواقع التراث التابعة للشعب اليهودي في أرضه، وتعمل وفق القانون والهدف الذي أقيمت من أجله"، على حد زعمها.

وادّعت الوزارة "وجود وزارت أخرى تهتم بشؤون المواقع الأثرية والتراثية التابعة للأقليات (الفلسطينيين)".

وبالرغم من شدة العنصرية البارزة في المعايير التي نشرتها الوزارة من حيث رفع اليد عن الأماكن الأثرية في الأراضي المحتلة عام 1948، إلا أن باطن هذه المعايير أعمق من مجرد الإهمال فيما يتعلق بالفلسطينيين في الداخل، كون هذه الوزارة مختصة "بنهب التراث والأماكن الأثرية والمقدسات في هذه الأراضي".

وأعلنت الوزارة عن تلك المعايير في جواب للمحكمة العليا للاحتلال، ردًا على التماس قدمته جمعية الثقافة العربية وجمعية "عيمك شافيه" وعدد من الباحثين والمؤرخين الفلسطينيين بالداخل الفلسطيني ضد المعايير.

وكانت الوزارة الإسرائيلية خصصت في مناقصة سابقة مبلغ 400 مليون شيقل لـ"دعم التراث اليهودي والصهيوني" بين الأعوام 2016-2020.

إهمال وانهيار المباني

ومن المفترض أن تعقد المحكمة جلسة تبت فيها بطلب الالتماس المقدم من الجهات المذكورة بشكل نهائي خلال فترة شهر ونصف، كما يؤكد المسؤول عن مشروع الحفاظ على التراث العربي الفلسطيني في جمعية الثقافة العربية رامز عيد.

ويقول: "إن معايير وزارة شؤون القدس والتراث تثبت أن سياساتها تعتمد التمييز العنصري والقومي وأنها أقيمت من أجل دعم مواقع التراث اليهودي الصهيوني".

ويؤكد أن حكومة الاحتلال تجدد سياساتها المُجحفة والتي تميز بين السكان في الكيان الإسرائيلي على أساس قومي وديني، وهو ما يؤكد عليه جوابها للمحكمة، وفق قوله.

ويشدد على أن المسؤولية التي تتحدث عنها الوزارة بالحفاظ على "المباني اليهودية" ستتسبب بانهيار ودمار آلاف المباني الأثرية العربية الفلسطينية التي تحتاج إلى عمليات ترميم ورعاية من أجل الحفاظ على بقائها بأسرع وقت ممكن.

ويشير إلى أن حكومة الاحتلال تهمل هذه المواقع، في وقت تصادر مواقع أخرى للتراث الفلسطيني.

وعما تقصده الوزارة بالمواقع "اليهودية الأثرية" في وقت يدرك العالم أن فلسطين أرض محتلة منذ عام 1948، يجيب عيد ساخرًا "نعم هم يعتبرون أن المواقع التي بنوها قبل عشرين عاما في هذه الأرض مواقع أثرية، ويضاف لذلك التي تم مصادرتها على مدار الأعوام الماضية".

ويشدد أن على الوزارة المنبثقة عن الحكومة التي تدّعي أنها تعمل بمبدأ المساواة بين اليهود والفلسطينيين، لكونهم "مواطنين في الكيان الإسرائيلي"، يجب أن تتراجع عن معاييرها العنصرية، وأن توقف ليس فقط تجاهل الأماكن الأثرية في أراضي الـ48 وإنما أن ترفع يدها عن مصادرة عشرات الأماكن الأخرى التي يشهد التاريخ بعروبتها.

وتضع "إسرائيل" يدها على آلاف المباني الأثرية الفلسطينية في بلدات الداخل الفلسطيني منذ عام النكبة 1948 وتتعامل مع هذه الأماكن بما يسمى "قانون أملاك الغائبين" الذي يصادر المباني والأثار والمقدسات بزعم عدم وجود أصحاب لها.