Menu
09:41اليابان تتبرع بـ 3.7 مليون $ للمعونة الغذائية بغزة
09:40برلمان كاليفورنيا يصوت لاعتماد منهاج دارسي يعتبر "إسرائيل" دولة فصل عنصري
09:37إغلاق مجمع المحاكم الشرعية في نابلس يومي الأربعاء والخميس لهذا السبب
09:34حملة اعتقالات ومداهمات في عدة مناطق بالضفة
09:28أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
09:27حالة الطقس: أجواء صافية وحارة
09:25تعرف علي أسعار صرف العملات في غزة اليوم
21:42بالفيديو: طائرات حربية إسرائيلية تقصف مواقع في الجولان السوري
21:41الاحتلال يقتحم نادي العيسوية ويمنع إقامة حفل تكريم لطلبة الثانوية العامة
21:39بينيت من الغلاف: سنرد على صاروخ غزة في الزمان والمكان المناسبين
21:17مرور غزة: وفاة سيدتين وإصابة خطيرة بحادث سير غرب غزة
21:13الصحة بغزة: الموجة الثالثة لـ"كورونا" بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين
21:09إدارة المستشفى الأوروبي تتخذ قرارا مهما في ظل تصاعد إصابات "كورونا"
21:08الاحتلال يعيد محاكمة أسير فلسطيني بعد 20 عامًا على اعتقاله
21:06بالأسماء .. كشف التنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح الأربعاء 18 أغسطس

برلمان كاليفورنيا يصوت لاعتماد منهاج دارسي يعتبر "إسرائيل" دولة فصل عنصري

يصوت برلمان ولاية كاليفورنيا الشهر المقبل على مشروع القانون “AB 101” الذي يتيح للمناطق التعليمية المحلية اختيار مناهج الدراسات العرقية لطلبتها، وبينها منهاج يعتبر إسرائيل دولة فصل عنصري ويشجع الطلبة على مقاطعتها.

ويتيح مشروع قانون “AB 101” للمناطق التعليمية حرية اختيار منهاج حصص الدراسات العرقية ويجعلها مبحثا إجباريا لطلبة المرحلة الثانوية العامة.

وأحد المناهج يسمى “موديل المنهاج التحرري للدراسات العرقية (LESMC)” ويتبنى الرواية الفلسطينية للتاريخ ويصف إسرائيل بدولة فصل عنصري، ويدرب الطلبة على حملات مقاطعتها وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) ، ويعرّف الصهيونية على أنها “أيديولوجية قومية استعمارية”، وأن هناك “فصل عنصري في إسرائيل”.

وأشار الموقع الالكتروني الخاص بالمجموعة التعليمية المعدة لهذا المنهاج الدراسي، إلى “أنهم يطمحون أن يكون المعلمون جزءا من حركة أكبر تمنح صوتا للأشخاص المهمشين”.

ويقدم الموقع “مجموعة أدوات” وتعريفات تعتبر مؤسسات تابعة للوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة “منظمات صهيونية، هدفها الأساسي إعاقة تطوير مناهج مناهضة للعنصرية”.

وشنت منظمات مؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة عدة حملات لإسقاط مشروع القانون الذي يعطي المناطق التعليمية حرية اختيار مناهج الدراسات العرقية، كما بعث نحو 100 من قادة المجتمع اليهودي في كاليفورنيا الأسبوع الماضي، رسالة لأعضاء البرلمان المحلي في ولاية كاليفورنيا حذروا فيها من تمرير هذا القانون وخطورته، واتهموه بأنه قانون “معاد للسامية”.

وتكمن أهمية مشروع القانون أنه يفرض الدراسات العرقية كشرط للتخرج، ولا يُطلب من المناطق التعليمية استخدام الإصدار “المعتمد”، حيث قررت إلى الآن 14 منطقة تعليمية في كاليفورنيا بالفعل إتاحة هذا المنهاج الذي يتبنى الرواية الفلسطينية للتاريخ لطلبتها.