Menu
21:13الصحة بغزة: الموجة الثالثة لـ"كورونا" بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين
21:09إدارة المستشفى الأوروبي تتخذ قرارا مهما في ظل تصاعد إصابات "كورونا"
21:08الاحتلال يعيد محاكمة أسير فلسطيني بعد 20 عامًا على اعتقاله
21:06بالأسماء .. كشف التنسيقات المصرية للسفر عبر معبر رفح الأربعاء 18 أغسطس
21:03أول مؤتمر صحفي لحركة طالبان.. 5 رسائل مهمة
20:51قوات القمع تُنكّل بـ 36 أسيرًا في سجن "مجدو" وتنقلهم إلى الزنازين
20:50إصابات بالاختناق خلال مواجهات على مدخل البيرة الشمالي
20:45مستوطنون يعتدون بالضرب المبرح على طفل بجنين
20:43هيئة الأسرى: انتهاكات طبية بالجملة يُمارسها الاحتلال بحق الأسرى المرضى
20:42دائرة مباحث التموين:إتلاف طنين ونصف من المواد الغذائية الفاسدة في غزة
20:40صحيفة عبرية: نشطاء جنين هم أسياد المخيم وقلق من تصعيد مع غزة
20:38الاحتلال يسمح بإدخال بضائع خاصة بالسيارات لغزة
20:37توضيح هام من أوقاف غزة حول صيام يوم عاشوراء
20:31الطباع: الاحتلال ما زال يمنع المئات من السلع والبضائع من دخول قطاع غزة .. وهذه أهمها
20:30هكذا استهزأ صحفي إسرائيلي من عدم رد جيش الاحتلال على صواريخ غزة

الصحة بغزة: الموجة الثالثة لـ"كورونا" بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين

قال مدير دائرة مكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة، إن الموجة الثالثة لفيروس كورونا بدأت فعليًا منذ حوالي أسبوعين ونتوقع أن تكون زيادة فعلية بعدد الإصابات خلال الأسابيع القادمة"، مشيرًا إلى أن الذروة ستكون في منتصف شهر سبتمبر القادم، وذلك تبعًا للوضع الوبائي والخارطة الوبائية.

وأكد العبادلة، أن وزارة الصحة لا تتحكم بعدد الأشخاص الذين يتم أخذ المسحات اليومية منهم، موضحًأ أن منْ يتم أخذ المسحات منهم هم الذين تظهر لهم أعراض تنفسية ويتوجهون للمراكز الصحية والمشافي لتلقي العلاج.

وتابع "منذ منتصف الموجة الثانية بدأنا في أخذ مسحات للأشخاص الذين يتقدمون بشكوى صحية فيها جزء من أعراض كورونا ويتوجهون إلى مراكز الرعاية الأولية ومراكز الفرز التنفسي الموجودة في المستشفيات، حيث تم إلغاء نظام أخذ مسحات من المخالطين".

وذكر العبادلة أن معدل الإصابات قبل شهر من الآن يختلف كثيرًا عما هو الآن، حيث كانت نسبة الإصابات من إجمالي الفحوصات قرابة 10%، أما الآن ومنذ أسبوعين فقد ارتفع معدل الإصابات، منوهًا إلى أن نسبة الإصابات من إجمالي الأشخاص الذين يشتكون من أعراض أصبحت أكبر، ونسبة المسحات الإيجابية منهم عددها أكبر.

وعن التزام المواطنين بالتطعيم والإجراءات، قال العبادلة "ما بين الموجة الأولى والثانية كان هناك نسبة التزام من المواطنين تُقدر بـ25%، أما الآن نسبة الالتزام لا تزيد عن 25.%، وهناك عزوف من المواطنين عن تلقي اللقاح وعدد الذين تلقوا التطعيم لا يتجاوز %10،  ولهذا الأمر معطياته الصحية".

وشدد العبادلة على أن الأشخاص الذين أصيبوا في الموجة الأولى معرضين للإصابة مرة أخرى، لأنه قد مضى أكثر من 6 أشهر على إصابتهم، وذلك لأن المناعة المكتسبة من الإصابة عمرها 6 أشهر، وبذلك مناعة القطيع قد انتهت.

ولفت إلى أن الأعداد ستتصاعد خلال الأيام القادمة، حتى إذا أعداد المصابين لم تزداد ستكون أعداد المنومين في المستشفيات بازدياد مستمر، لأن أعداد الإصابات تعتمد على عدد المواطنين الذين توجهوا للمستشفيات لإجراء الفحوصات.

وبيّن العبادلة أنه قبل شهر من الآن كان هناك 19 حالة في المستشفيات ما بين خطيرة وحرجة، أما الآن هناك 63 حالة ما بين خطيرة وحرجة.

وأضاف العبادلة "لا توجد لدينا أي فحوصات تثبت أو تنفي وجود طفرة دلتا، ولا يوجد فحص للطفرات، فالفحص الموجود عام للكورونا.

ونوه إلى أنه حسب منظمة الصحة العالمية فإنه خلال شهرين سيسيطر المتحول دلتا على العالم ووصل الآن لمصر والضفة والداخل المحتل والأردن فالمؤكد أنه سيدخل غزة.

ودعا المواطنين للإسراع بتلقي اللقاح للحفاظ على حياته وحياة منْ حوله، والحرص على الالتزام بإجراءات السلامة "الكمامة والتباعد".