Menu
12:59المالية بغزة: صرف "حقوق الغير" غدًا الثلاثاء
12:57مصادر: التوصل لاتفاق بشأن صرف المنحة القطرية
12:55طالبان تدخل كابل والرئيس أشرف غني يغادر أفغانستان
12:52الصحة بغزة: زراعة كلى لـ97 مريضًا منذ 2013
12:51الاحتلال يعزل الأسير المضرب علاء الأعرج بظروف مأساوية
12:36بحر: تجديد الإداري للنائب منصور جريمة
12:33"مركز": الاعتقال والحبس المنزلي يحرم مئات الأطفال من الدراسة
12:31الصحة : وفاة و620 إصابة جديدة بكورونا في الضفة وغزة
12:24دعوات لإضراب شامل ومشاركة جماهيرية في تشييع شهداء جنين
12:22قرى شرقي القدس تلتمس ضد النفق الاستيطاني أسفل حاجز قلنديا
12:17بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الثلاثاء
12:15كاتب إسرائيلي: كشف كواليس جديدة لتطبيع دول الخليج
12:12الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا"
12:10المالية: صرف رواتب المتقاعدين العسكريين اليوم
12:08الجهاد: دماء شهداء جنين لن تضيع هدرًا والاحتلال يتحمل التبعات

طالبان تدخل كابل والرئيس أشرف غني يغادر أفغانستان

قالت طالبان اليوم الأحد إنها أمرت مسلحيها بدخول العاصمة كابل منعا لحدوث فوضى وحالات سرقة بعد انسحاب قوات الأمن، في وقت أكد رئيس لجنة المصالحة أن الرئيس أشرف غني غادر البلاد.

وأضافت الحركة في بيان أن الشرطة والمسؤولين في كابل لاذوا بالفرار مما يمثل مشكلة أمام حفظ القانون والنظام.

بدوره أكد رئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله أن غني غادر البلاد وورطها وورط الشعب بهذه الحالة. وأضاف أن الشعب سيحكم على (هذا) الرئيس السابق وسيحاسبه الله.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع بسم الله خان محمدي إن غني "قيد أيدينا وراء ظهورنا وباع الوطن" وغادر البلاد.

وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من نقل "وول ستريت جورنال" عن مسؤول أفغاني رفيع قوله إن الحكومتين الأميركية والأفغانية طلبتا من طالبان تأجيل دخول كابل إلى حين الاتفاق على حكومة انتقالية، وقال وزير الدفاع الأفغاني إن غني نقل جزءا من صلاحياته إلى وفد يتوقع أن يغادر للتفاوض مع طالبان في الدوحة.

وأكد المسؤول الأفغاني وجود مفاوضات حاليا بين الحكومة وطالبان لاختيار رئيس حكومة انتقالية مقبول من الجميع، لكنه لا يعتقد أن الحركة ستقبل هذا العرض.

من جانب آخر، ذكرت رويترز أن الوفد الحكومي يضم المسؤول البارز عبد الله عبد الله، ومن المتوقع أن يتوجه اليوم إلى الدوحة للقاء ممثلين عن طالبان لبحث مسألة تسليم السلطة.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن بلاده ستدعم جهود المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان في العاصمة القطرية.

وأضاف في مقابلة مع "إن بي سي" (NBC) أن لدى الولايات المتحدة فريقا بالدوحة يعمل مع الأمم المتحدة وقطر ودول أخرى لدعم تلك الجهود، ومعرفة إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية لنقل السلطة، مشيرا إلى أن هذا سيجنب الشعب الافغاني إراقة المزيد من الدماء.

وقد أكد القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني، في كلمة وجهها لسكان كابل، أن المدينة آمنة وأن قوات الأمن ملتزمة بالدفاع عنها، مشددا على أن القوات الدولية تساعد في تأمين المدينة.

ومن جانبه قال عبد الستار ميرزاكوال القائم بأعمال وزير الداخلية إن كابل لن تتعرض للهجوم، مؤكدا أنه سيتم تسليم السلطة عبر إدارة مؤقتة وبصورة سلمية.

ونقلت رويترز عن مسؤول بالقصر الرئاسي قوله إن غني يجري محادثات مع المبعوث الأميركي ومسؤولين في حلف الناتو.

في الأثناء، ذكرت وكالة أسوشيتد برس -نقلا عن مسؤولين أفغان- أن مفاوضين من طالبان اتجهوا إلى القصر الرئاسي استعدادا لنقل السلطة.

لكن مصدرا في طالبان نفى لفضائية "الجزيرة" أن تكون الحركة أرسلت مفاوضين إلى القصر الرئاسي، في وقت أكدت المخابرات الحكومية ذلك.

كما نفى المصدر قدوم رئيس المكتب السياسي لطالبان الملا عبد الغني برادر إلى كابل، مضيفا أنه سيصل العاصمة بعد الاتفاق على نقل السلطة.