Menu
12:46ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في "إسرائيل" جرّاء كورونا
12:44الصحة : وفاة و270 إصابة جديدة بكورونا في غزة
12:12العقاد يتحدث عن الموجة الجديدة من كورونا وتجهيزات الصحة لمواجهتها
12:11موقع عربي يكشف عن تحضير فصائل المقاومة لـ"يوم غضب" شرق القطاع في هذا اليوم
12:09رسالة جديدة من المقاومة للاحتلال عبر الوسط المصري .. هذه فحواها
12:06فصائل المقاومة بغزة تدرس التوجه لهذا الخيار ردًا على إجراءات الاحتلال
12:05شرطة الاحتلال تزعم العثور على 8 قطع سلاح بمنزل عجوز بالجليل
12:03منظمات أميركية تدين اتفاق شراكة بين مستشفى مدينة تامبا وشركات إسرائيلية
11:57إحصائية حركة السفر عبر معبر رفح البري خلال الأسبوع الماضي
11:55صورة: جدول مباريات الجولة القادمة من دوري غزة
11:54بينيت يقرر تقليص عدد تصاريح البناء في المستوطنات
11:53لابيد: المغرب و"إسرائيل" يتبادلان السفارات في غضون شهرين
11:50تضامنا مع فلسطين .. أميركيون يغلقون مداخل شركة "رايثيون" المصنعة للصواريخ الموجهة
11:48115 وفاة بـ"كورونا" منذ مطلع أغسطس في "إسرائيل"
11:46وزارة الصحة: لدي الاحتلال الاسرائيلي توصي بإعطاء جرعة ثالثة ضد كورونا

عزام الأحمد يتحدث حول إعمار غزة والمنحة القطرية الجديدة

تحدث عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، حول رواتب الموظفين ومشاكل قطاع غزة ، والإعمار، و المنحة القطرية الجديدة، والتعديلات الوزارية المرتقبة.

وقال في حديثه عن ملف تفريغات 2005، إن "جزءًا منهم موجودون بالضفة، ولم تُحل أمورهم إلى الآن (..) الأمر لا يتعلق بكونهم في غزة، لكن في غزة، تم توفير راتب شهري لهذه الفئة منذ سنوات، والآن يطالبون بتثبيتهم كما كانوا".

وأضاف في حديثه لإذعة "صوت الوطن": "الوضع تخضم (..) مشاكل غزة، والضفة، والحصار، لن تنتهي إلا بإنهاء الانقسام، وفرض سيادة القانون الواحد".

وتابع الأحمد قوله إنه "يجب الالتزام ببرنامج منظمة التحرير، قبل كل شيء (..)، الكل يريد حكومة شرعية، وهي التي تتبع رئيس السلطة والدولة، محمود عباس ".

وحول ملف إعمار غزة، أوضح الأحمد أن "الدول هي التي لا تريد إعمار غزة، وأن السلطة الفلسطينية موقفها ثابت، بأن إعمار غزة هو مسؤولية الحكومة الشرعية التي يرأسها حاليًا محمد اشتية ".

وتابع: "من يريد تشكيل حكومة وفاق وطني تتولى الإعمار وتنفيذ خطوات إنهاء الانقسام، تفضلوا الآن قبل الغد، وهو ما يؤكده الرئيس عباس".

وأردف الأحمد: "بدون وحدة، مستحيل أن يكون هناك إعمار في غزة لوحدها، أو في جنين وحدها أو في الخليل أو في خانيونس (..) كل شيء يُحل بإنهاء الانقسام".

وحول المنحة القطرية الجديدة، قال إن "الاتفاق الذي وقعه وزير التنمية الاجتماعية، خاص بجزء بسيط، يتعلق بمساعدة الـ100 دولار، بحيث تتم عبر وزارة التنمية الاجتماعية، ولقد أبلغني بأنه جرى التوقيع وبدأ التنفيذ بعد رفض إسرائيل طريقة نقلها عبر الحقائب كما كان سابقًا".

وتابع: "نأمل أن تُحل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن وهناك اتصالات على قدم وساق بين السلطة الفلسطينية وقطر وكذلك مصر حول المنحة القطرية الجديدة".

وأكمل الأحمد أن "قضية الرواتب والإعمار لم يتم أي اتفاق عليها حتى الآن".

وحول وجود خصم في الرواتب الشهور القادمة، لم يُعط الأحمد إجابة واضحة، وقال إن "لدينا أزمة مالية متواصلة منذ طرح صفقة القرن (..) منذ سنة ونصف لم يفِ أي أحد بالتزاماته الكاملة تجاه السلطة الفلسطينية".

وبشأن التعديلات الوزارية، قال الأحمد: "نعم الأمر مطروح، وخلال أيام ستتضح الصورة وسيكون هناك تعديل وليس تغيير (..) ولكن التغيير وارد إذا كان هناك تفاهم حول تشكيل حكومة وفاق وطني أو وحدة وطنية".

#قطاع غزة #محمود عباس #السلطة الفلسطينية #حركة فتح #وزارة التنمية الاجتماعية #المنحة القطرية #رئيس السلطة #رواتب الموظفين #منظمة التحرير #عزام الأحمد #الإعمار #تفريغات 2005