Menu
11:41عزام الأحمد يتحدث حول إعمار غزة والمنحة القطرية الجديدة
11:37دعوات فلسطينية للاحتشاد في المسجد الإبراهيمي والصلاة فيه اليوم
11:35استقالات من مجلس أمناء مؤسسة ياسر عرفات على خلفية "التعدي" عليها
11:34قوات الاحتلال تعتقل أربعة شبان من اللبن الشرقية
11:33حالة الطقس: أجواء شديدة الحرارة
11:32أسعار صرف العملات في غزة اليوم
11:31عضو كونغرس أمريكي تطالب بوقف هدم المنازل في القدس فورًا
11:29الرئيس الجزائري يصرّح بشأن الحرائق المستمرة ويطلب المساعدة من كل الدول الصديقة
01:56ألوية الناصر صلاح الدين لواء الوسطى، تختتم دورة تنشيطية وتنفذ مسير عسكري على شارع صلاح الدين في المحافظة.
13:39الأردن يسيّر قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة
13:25مالية غزة تُعلن موعد صرف رواتب التشغيل المؤقت (مسار)
13:23حماس: زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي للمغرب تجميلٌ لوجه الاحتلال
13:13محمد البريم: الزيارة الصهيونية التطبيعية للمغرب لا تتناسب مع مكانة المغرب وترأس ملكه للجنة القدس
12:54"أبو مجاهد": شعبُنا ومقاومته سيُدافعان عن المقدسات مهما بلغت التضحيات وعَظُمت
12:18الاحتلال يعيد اعتقال المحرر حلايقة بعد ساعات من الإفراج عنه

دعوات فلسطينية للاحتشاد في المسجد الإبراهيمي والصلاة فيه اليوم

انطلقت دعوات في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، للحشد وأداء صلاة الجمعة في المسجد الإبراهيمي، للتصدي لمخططات الاحتلال ومشاريعه التهويدية فيه.

وقررت وزارة الأوقاف الفلسطينية، إغلاق كافة المساجد في مدينة الخليل، وأداء صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي للدفاع عنه.

ووفقا لبيان صادر عنها، ناشدت "الأوقاف" المواطنين بالتوجه والصلاة في الحرم الإبراهيمي في كافة الصلوات، وخاصة صلاة ظهر يوم غد الجمعة، في ظل الظروف العصيبة التي يمر بها الحرم في ظل سعي الاحتلال للاستيلاء على ساحاته وتنفيذ مخططات تهويدية داخله.

وقال مدير أوقاف الخليل، جمال أبو عرام، إن الوزارة بالتشاور مع كافة الجهات الفلسطينية والهيئات الرسمية والأهلية أخذت قرارا يقضي بإغلاق كافة المساجد في مدينة الخليل الجمعة، ليكون الزحف الجماهيري صوب الحرم للصلاة فية والذود عنه، موضحا أن الاحتلال لن يستطيع تهويد المسجد رغم محاولاته وتهديداته العنصرية التي يسعى من خلالها الى بسط سيطرة المستوطنين بشتى الوسائل عليه.

ودعا المواطنين من كافة أرجاء فلسطين الى الرباط والتواجد داخل الحرم لحمايته، مشددا على ضرورة التحرك الجاد داخليا ودوليا من أجل لجم ممارسات واعتداءات الاحتلال المتواصلة على الحرم.

بدوره قال مدير الحرم، ورئيس سدنته الشيخ حفظي أبو سنينة، إن تنفيذ الاحتلال لمشروعه التهويدي على مساحة 300 متر مربع من ساحات المسجد الإبراهيمي ومرافقه، وتركيبه مصعد كهربائي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين، وتخصيص تكلفته من قبل حكومة الاحتلال لتمويله، اعتداء صارخ على حرمة المقدسات وتغيير واضح في معالم الحرم الشريف، وناشد العالم العربي والإسلامي خاصة الاستيقاظ من غفلته.

وطالب الأمم المتحدة بالوقوف أمام مسؤولياتها وتطبيق قرار منظمة "اليونسكو"، الذي صدر في تموز/ يوليو عام 2017 "باعتبار الحرم الابراهيمي موقعا تراثيا فلسطينيا، الأمر الذي يلزم الأطراف الدولية بالتصدي لكل الممارسات التهويدية التي تمارسها سلطات الاحتلال تجاهه، حتى بات يخضع بشكل كامل لسيطرتها وسيطرة مستوطنيها".

والإثنين، قالت وزارة الجيش الإسرائيلي، إنها بدأت العمل بمشروع يشمل إنشاء "طريق وصول من ساحة انتظار السيارات إلى ساحة الحرم، ومصعد (كهربائي) يسمح للمصلين من جميع الأديان بالوصول إلى الموقع".

ويأتي الشروع بإقامة المصعد، على الرغم من الاعتراضات الفلسطينية خلال الأشهر الماضية.

وفي 3 أيار/ مايو 2020، صادق وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك (ورئيس الحكومة الحالي) نفتالي بينيت، على وضع اليد على مناطق ملاصقة للمسجد لإنشاء المصعد الذي أقره مجلس التنظيم الأعلى، أحد أذرع الإدارة المدنية الإسرائيلية بالضفة المحتلة.

#فلسطين #الاحتلال #الضفة الغربية المحتلة #الحرم الإبراهيمي #مدينة الخليل #المسجد الإبراهيمي #صلاة الجمعة #المشاريع التهويدية