Menu
10:45مجلس مستوطنات الضفة الغربية يرفض السماح للفلسطينيين بالبناء في مناطق "ج"
10:41مقررة أممية تدعو "إسرائيل" إلى التوقف عن قمع الحقوقيين في فلسطين
10:34لجان المقاومة : الحفريات الصهيونية في المسجد الابراهيمي ومحيطه تستهدف هويته العربية والاسلامية وامعان في جريمة التهويد.
10:32الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية
10:30"يديعوت": مصادقة مبدئية على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة والقدس
10:27"مجلس الشيوخ" يقر قانوناً يمنع وصول أموال أميركية إلى الفلسطينيين
10:25بينيت: عدم قدرة الدولة على شراء صواريخ للقبة الحديدية أمر خطير
10:24محكمة الاحتلال تجمّد قرار هدم منازل بحي البستان في سلوان
10:22مسؤول إماراتي يهاجم حماس وحزب الله وإيران عبر صحيفة إسرائيلية
10:21أسعار الذهب في أسواق فلسطين اليوم
10:21حالة الطقس: أجواء شديدة الحرارة
10:20أسعار صرف العملات في غزة اليوم
21:30الاحتلال يشوه وجه الاسير ابو زيتون ويتسبب له بضرر في عينه اليسرى
21:25مصرع مواطنة واصابة اطفالها في حادث سير مروع شرق طولكرم
21:13"الأوقاف" تؤكد رفضها لانتهاكات الاحتلال في المسجد الإبراهيمي ومحيطه

مقررة أممية تدعو "إسرائيل" إلى التوقف عن قمع الحقوقيين في فلسطين

دعت مقررة الأمم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولور، الأربعاء، "إسرائيل" إلى التوقف عن قمع الحقوقيين في فلسطين، مؤكدة ضرورة الإفراج الفوري عنهم.

واعتبرت ماري في بيان أصدرته أن حملة الاعتقالات والمداهمات لمنازل نشطاء سياسيين تشكّل "جزءاً من حملة قمع أوسع ضد المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطيني"، مشيرة إلى اعتقال فريد الأطرش، وهو حقوقي ومحامٍ في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وأوضحت أن قوات عسكرية إسرائيلية اعتقلته بعد مشاركته في مظاهرة سلمية بمدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، في 15 يونيو/ حزيران الماضي، قبل أن تفرج عنه بكفالة بعد ثمانية أيام.

وأعربت ماري عن قلقها بشأن الترحيل القسري للفلسطينيين الذين يعيشون في حي الشيخ جراح وسلوان بمدينة القدس، مؤكدة أن "المدافعين عن حقوق الإنسان، أمثال منى ومحمد الكرد وزهير الرجبي، يقفون في طليعة حماية مجتمعاتهم من التهجير القسري، وقد تم احتجازهم والتحقيق معهم من جانب إسرائيل".

واستشهدت بحالة المحامي في مؤسسة الضمير صلاح حمّوري، وهو مدافع عن حقوق الإنسان، ويواجه خطر سحب الإقامة الدائمة أو "الهوية المقدسية" منه.

وتابعت: "أشعر بالصدمة إزاء اعتقال أعضاء مؤسسة لجان العمل الصحي، الذين يقدمون الخدمات الصحية للفلسطينيين المقيمين في المناطق النائية في الضفة الغربية"، محذرة من مغبّة تجريمهم بسبب عملهم في مجال حقوق الإنسان، موضحة أن أعضاء اللجنة يحاكمون بتهمة المشاركة بما وصفت بأنها "منظمة غير مشروعة".

وتحتجز السلطات الإسرائيلية مديرة اللجنة شذى عودة، ومنسقة المشروع السابقة خوانا رويز سانشيز، في سجن الدامون، بينما تحتجز محاسب اللجنة تيسير أبو شربك في سجن عوفر.

وحثت المقررة الأممية إسرائيل على "التحقيق في مزاعم سوء المعاملة بحق السيدتين المدافعتين عن حقوق الإنسان"، كما دعتها إلى الإفراج عن المدافعين الثلاثة عن حقوق الإنسان على الفور، والتوقف عن استهدافهم، والسماح لهم بالقيام بعملهم المشروع والسلمي من دون أي نوع من القيود.