Menu
12:13"الشعبية" تدعو القائم بأعمال مدير "أونروا" بغزة لتغيير سياسات سابقه
12:11تقرير: آليات الاحتلال تحول "مطار القدس" لمخططات استيطانية واسعة
12:09الاحتلال يرفض استئناف 4 محررين مقدسيين ويُقيد حركتهم
12:06والد الاسيرة اسراء الجعابيص : قلبي يعتصره الألم على وضع ابنتي الجريحة
11:50الدخلية بغزة تتحدث عن أوضاع السفر والمسافرين عبر معبر رفح
11:41الصحة بغزة تكشف حصيلة الإصابات والوفيات بفيروس كورونا
11:40الصحة تكشف نسبة إصابات المتحور "دلتا" في الضفة المحتلة
11:35تنويه هام من التعليم لطلبة الثانوية العامة بشأن تحسين المعدل والاستكمال
11:35صحيفة تكشف أسباب عودة إطلاق البالونات الحارقة تجاه غلاف غزة
11:28الاقتصاد بغزة تتحدث عن منع الاحتلال إدخال الكثير من المواد عبر المعابر
11:27بالأسماء: آلية السفر عبر معبر رفح ليوم غد الأحد
11:23تنويه مهم إلى المواطنين بشأن السفر عبر معبر الكرامة
11:22تعرف على أحدث إحصائية لإصابات ووفيات كورونا حول العالم
11:20الرئيس الإيراني: عملية سيف القدس أظهرت تحولا عظيما في القتال ضد الاحتلال
11:19مستوطنون يعتدون على مواطنين ويحطمون مركبتهم بجنين

تقرير: آليات الاحتلال تحول "مطار القدس" لمخططات استيطانية واسعة

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن آليات الاحتلال الإسرائيلي تواصل العمل في منطقة "مطار القدس" الدولي التاريخي في قلنديا وإنشاء بنى تحتية أساسية، بعدما بات المطار هدفًا لتنفيذ مخططات إسرائيلية توسعية مبيتة، عقب قرار الحكومة الإسرائيلية تحويله إلى منطقة صناعية.

وأوضح المكتب في تقرير ٍأسبوعي وصل وكالة "أرض كنعان" نسخة عنه يوم السبت، أن "اللجنة المحلية للتنظيم" الإسرائيلية اعتبرت أن أرض مطار قلنديا يقع في الأراضي التابعة لها، وقررت هدمه وتحويله إلى منطقة صناعية، وقد بدأ العمل فعليًا في مخطط لبناء حي استيطاني جديد على أراضي المطار رغم المعارضة الدولية للمشروع.

وكان هذا المخطط الاستيطاني قد وضع قبل سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية، وخصوصًا المعارضة التي أبدتها الإدارة الأميركية السابقة برئاسة باراك أوباما في حينه، والتي عارضت التوسع الاستيطاني بالقدس.

وأشار المكتب الوطني إلى أن وزير الإسكان الإسرائيلي السابق يوآف غالانت كان أصدر أوامر باستئناف العمل بالمشروع الاستيطاني بعد انتخاب إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، لينفذ هذه الأيام في عهد الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينت، بدعم من رئيس بلدية الاحتلال موشيه ليئون.

وذكر أن حكومة الاحتلال أقرت الأسبوع الماضي، الموازنة العامة للأعوام 2022-2021 بما في ذلك ميزانية خاصة للاستيطان.

وبين أن وزيرة الداخلية في حكومة بينيت– لابيد ايليت شاكيد تفاخرت بنجاحها في مضاعفة الموازنات الخاصة بالاستيطان في وزارتها بأكثر من 50%.

ولفت إلى أنه تم الاعلان عن تخصيص ملايين الشواقل لاستكمال الشوارع الاستيطانية كما هو الحال في الشارع رقم (60) الذي يربط شمال الضفة الغربية بجنوبها.

وفي السياق، رصدت سلطات الاحتلال ميزانيات لاستكمال شق شارع (437) الذي يربط منطقة حزما بمستوطنة "آدم" بتكلفة 250 مليون شيقل، ما يعني ابتلاع مساحات واسعة من الأرض الفلسطينية وتخصيصها لصالح المستوطنين والمستوطنات وربطها ببعضها البعض.

على صعيد آخر، تدفع مؤسسة " كيرن كاييمت ليسرائيل "- الصندوق القومي اليهودي- قدمًا تسجيل 530 عقارًا في الضفة الغربية في دائرة الأراضي (الطابو)، الأمر الذي من شأنه ان يؤدي الى إخلائها من سكانها الفلسطينيين.

وبحسب تقرير المكتب الوطني، فإن قضية تهجير عائلات حي الشيخ جراح بالقدس لا تزال تتفاعل في ظلّ محاولات الاحتلال فرض تسوية طرحتها "المحكمة العليا".

وتطرق التقرير إلى انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم خلال الأسبوع الماضي، لافتًا إلى هدم قوات الاحتلال 16 منشأة تجارية في بلدة حزما شمال شرق القدس تعود لعائلة الخطيب.

وذكر أن سلطات الاحتلال أغلقت الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين المسلمين والوافدين، بحجة الأعياد اليهودية، وهدمت في الوقت نفسه، ثلاثة منازل يتكون كل واحد منها من ثلاثة طوابق، وتبلغ مساحة كل طابق 200 متر مربع في مدينة الخليل.